قراءة في دوري كرة اليد للدرجة الممتازة في المحافظات الشمالية

قلقيلية - خالد عرباس / نجح اتحاد كرة اليد الفلسطيني بكرة اليد من إنجاز بطولة دوري أندية الدرجة الممتازة بكرة اليد وذلك بعد أجراءه من مرحلة واحدة وبواقع تسع مباريات لكل فريق وعلى ملاعب محايدة وكان مجموع المباريات التي جرت ( 45 مباراة ). في هذا التقرير لا بد وأن نثمن دور هذا النجاح إلى رئيس وأعضاء اتحاد كرة اليد السادة نايف أبو هليل وصلاح رشيد وجمال فرهود وجواد غنام ويوسف شبيطة ومحمد أبو سلمان وعوض البطران وأحمد أبو شنب وحسن الجعبري ورندة الشلة الذين واكبوا مباريات الدوري أولاً بأول وكان الملفت في هذا الدوري القرارات الجريئة والحاسمة من قبل الإتحاد اتجاه كل من يخالف تعليمات البطولة أو حاول افتعال المشاكل خلال هذا الدوري .وبالإضافة إلى ما تقدم فقد كان هناك دور كبير لأعضاء إدارات الأندية المشاركة واللاعبين في إنجاح الدوري من خلال تحملهم المسؤولية بالحفاظ على النظام خلال المباريات وانطلاق المباريات حسب الجدول المعد من قبل لجنة المسابقات العامة والالتزام بموعد بدء اللقاء ، هذا كله كان من عناصر النجاح الباهر للدوري.

الملاعب التي أقيمت عليها مباريات الدوري عشرة ملاعب

أقيمت مباريات دوري الدرجة الممتازة بكرة اليد للأسف على ملاعب مكشوفة وعلى أرضية إسفلتية ومن هنا نناشد اللجنة الأولمبية الفلسطينية ووزارة الشباب والرياضة والبلديات ومؤسسات المجتمع المحلي العمل على إنشاء صالات رياضية مغلقة لإقامة مثل هذه المباريات . وعلى كل أجريت مباريات هذا الدوري على ملاعب محافظة الخليل ( دورا وإذنا ويطا ) ومحافظة بيت لحم ملعب المهد. وفي محافظة رام الله والبيرة ملاعب ترمسعيا ومحافظة قلقيلية ملعب مدرسة المرابطين وكفر زيباد ومحافظة نابلس ملعب مدرسة سمير سعد الدين وعصيرة الشمالية ومحافظة طولكرم ملعب خضوري .

طاقم التحكيم ومراقبي المباريات

قاد مباريات الدوري بنجاح كبير طواقم الحكام الذين أوصلوا مباريات الدوري إلى بر الأمان ويذكر أن مسؤول لجنة الحكام هو السيد يوسف شبيطة حيث تم اختيار الحكام لكل مباراة بعناية كبيرة . وقد واجه الحكام بعض الإشكاليات من قبل بعض الأندية واللاعبين ولكن تم التغلب عليها فوراً . وقد قام بتحكيم المباريات كل من طاقم حكام طولكرم المكون من منذر نصر الله وعيسى حمدان وصباح صباح وعبد الرازق مسعود وجمال عمر وعوض بدير . وطاقم حكام قلقيلية وجميعهم من عزون المكون من منذر بكر وايمن أبو هنية وفتحي جمال وعبد الرحمن باكير ورشيد إسماعيل ومفيد إسماعيل .

وطاقم حكام الخليل المكون من ناجح أبو ناعوس وإبراهيم الهدار واحمد الدبابسة

مراقبي المباريات

راقب المباريات عدد من أعضاء اتحاد كرة اليد ومنهم جواد غنام مسؤول لجنة المسابقات ويوسف شبيطة مسؤول لجنة الحكام وحسن الجعبري مسؤول المنتخبات وصلاح رشيد نائب الرئيس وعنان لبادة.

اقوى مباريات الدوري

كان لقاء نادي شباب عزون مع نادي عصيرة الشمالية ونادي شباب عزون مع نادي شباب يطا واستطاع عزون من حسمهما لصالحه.

مفاجأة من العيار الثقيل في البطولة

فوز نادي عيبال النابلسي على نادي بير زيت ومن الممكن أن العقوبات التي وقعت على فريق بير زيت أثر على نتائجه في الدوري ومنها مباراته مع عيبال.

الفوز الإداري

كانت هناك نتائج بالفوز الإداري منها فوز نادي عزون إداريا على نادي بير زيت وعلى الجمعية الإسلامية / الخليل وفوز نادي عيبال على جمعية الخليل وفوز نادي ثقافي طولكرم على إسلامي قلقيلية .

المشاكل في مباريات الدوري

تخلل دوري الدرجة الممتازة لكرة اليد بعض المشاكل وكان موقف الإتحاد حازم اتجاهها واتخذ قراراً فورياً بها ومن هذه اللقاءات التي حصلت بها المشاكل لقاء ثقافي طولكرم ونادي بير زيت والتي جرت على ملاعب نابلس حيث توقفت ولم تكتمل وقرر الإتحاد تثبيت النتيجة لصالح الثقافي الكرمي بما كانت عليه عند التوقف.

ومباراة نادي شباب يطا ونادي عصيرة الشمالية والتي جرت على ملاعب ترمسعيا توقفت المباراة بين الشوطين وكانت عصيرة متفوقة بفارق ثمانية أهداف وقرر الإتحاد لعب الشوط الثاني بعد أن اتخذ عدة عقوبات للفريقين وبالفعل استكملت المباراة وفاز يطا على عصيرة الشمالية بعد طرد ثلاثة لاعبين من عصيرة ولاعبين اثنين من يطا.

الهدافين

تنافس على هداف دوري كرة اليد للدرجة الممتازة عدد من اللاعبين ومنهم لاعب نادي شباب عزون الرياضي أسامة زكي واللاعب كمال شريتح من نادي شباب يطا وعبد الرحيم رواجبة من نادي عصيرة الشمالية وعبد الإله القبلاني من نادي إسلامي قلقيلية .

التكريم للبطل

الآن وبعد انتهاء بطولة دوري كرة اليد للدرجة الممتازة جاء دور التكريم من قبل اتحاد كرة اليد للفريق الفائز والحاصل على لقب الدوري ألا وهو نادي شباب عزون الرياضي. وعليه فعلى اتحاد كرة اليد العمل على تحديد موعد التكريم مع مكافآت مالية للبطل والوصيف على أقل تقدير.

وفي نفس السياق فإن نادي شباب عزون الرياضي يطالب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية سيادة اللواء جبريل الرجوب الذي وعد في نهائي الكأس الأخير لموسم 2008 والذي جرى على ملاعب ترمسعيا والذي حصل عليه الفريق العزوني والذي جمع نادي عزون مع نادي عصيرة الشمالية بأن البطل سيحصل على مكافأة مالية وطقم رياضي كامل وللوصيف كذلك الأمر وعد وكيل وزارة الشباب والرياضة السيد موسى أبو زيد بتقديم المكافآت المالية لنادي عزون. ولكن حتى اللحظة لم يحصل نادي شباب عزون على هذه المكافآت. وخاصة وأن نادي شباب عزون يحصل على لقب الدوري الممتاز بكرة اليد وينتظر حصوله على مكافأة .

دوري الدرجة الأولى لكرة اليد بعد عيد الفطر

بات من المؤكد إقامة بطولة دوري الدرجة الأولى لكرة اليد بعد عيد الفطر مباشرة .

تشكيلة نادي شباب عزون بكرة اليد

تكون الطاقم الإداري والتدريبي لنادي شباب عزون من السادة مفيد اسماعيل مدرب عام ورائد حنون مساعد مدرب وسفيان سلامة مسعف وتكونت ادارة الفريق من محمود سلامة وغسان اسحق وعدنان شبيطة.

أما اللاعبون فهم: عمر حنون رئيس الفريق واسامة زكي هداف الفريق ولؤي حنون ومحمد فواز شبيطة واسماعيل وليد ومحمد بسيم شبيطة وصلاح ابو هنية وفادي جودت وسعيد زكي ومعتصم موسى وعبد اللطيف مجد وحمزة جمال وساهر جودت مجد وعادل خيري شبيطة وعبد اللطيف صايل اسحق وعدلي شبيطة وحراس المرمى أمين علي أبو صفية وايمن أبو صفية وهاني سعيد. ويلاحظ أن هناك عشرة أخوة يلعبون في فريق كرة اليد بالنادي وهم : عمر ولؤي حنون ، وأسامة وسعيد زكي ، وأمين وأيمن أبو صفية ، ومحمد فواز وعدلي شبيطة وفادي وساهر مجد.

أما الترتيب النهائي لفرق الدرجة الممتازة بكرة اليد على النحو التالي :

اسم النادي

لعب

فاز

تعادل

خسر

النقاط

الترتيب

عزون

9

9

-

-

27

الأول

يطا

9

8

-

1

24

الثاني

عصيرة الشمالية

9

6

1

2

19

الثالث

ثقافي طولكرم

9

5

-

4

15

الرابع

إذنا

9

4

1

4

13

الخامس

بير زيت

9

3

2

4

11

السادس

شباب الخليل

9

2

1

6

7

السابع

إسلامي قلقيلية

9

2

1

6

7

الثامن

عيبال

9

2

-

7

6

التاسع

جمعية الخليل

9

0

2

7

2

المصدر :
التاريخ :