دوري الضفة الممتاز (ب) المجموعة الثانية يُنهى نصف المشوار

غزة - خالد أبو زاهر/ اختُتِمَت المرحلة الأولى (مرحلة الذهاب) لبطولة دوري الضفة الممتاز (ب) بمجموعتيها الأولى والثانية، لتكون قد وصلت إلى أعلى نقطة في مشوارها، انتظاراً لمرحلة العودة إلى نقطة الصفر بانتهاء البطولة.

انطلقت المرحلة الأولى بتاريخ 29/8/2009 وانتهت في 3/10/2009، لتكون بذلك قد استغرقت (36) يوماً، وبذلك يكون دوري الضفة الممتاز (ب) في حال استغرقت المرحلة الثانية، نفس الفترة التي استغرقتها المرحلة الأولى، سيكون أسرع دوري في العالم.

وشهدت الجولات الستة من المرحلة الأولى الخاصة بالمجموعة الثانية للبطولة، العديد من الأمور التي تستحق إحصائيات خاصة بها، لما لها من أهمية كبيرة.

الأكثر فوزاً (بلاطة)

فقد أقيم خلال الأسابيع الستة السابقة، (17) لقاء، فيما توقف لقاء فريقي جنين وصور باهر بسبب انقطاع التيار الكهربائي، حيث انتهى (13) منها بالفوز، بنسبة بلغت (90%)، حيث كان نصيب الأسد منها لصالح فريق بلاطة، الذي فاز في جميع لقاءاته الـ (5)، بنسبة بلغت (100%) من مجموع لقاءاته، فيما لم يكن لفريق صور باهر أي نسبة منها كونه الفريق الوحيد في المجموعة الثانية الذي لم يُحقق الفوز في الأسابيع الستة الماضية.  

 

الأعلى نتيجةً

أما أعلى نسبة نتيجة فوز في اللقاءات الـ (13) التي انتهت بفوز أحد الفريقين، فقد تكررت مرتين، الأولى في لقاء فريقي أهلي قلقيلية + صور باهر الذي انتهى بفوز الأول (5/2)، يليه لقاء عقبة جبر ويطا، وانتهى بفوز العقبة (5/2)، وكلا اللقاءين أُقيم في الجولة الخامسة، يليهما لقاء فريقي بلاطة وعقبة جبر، وانتهى بنتيجة (4/1)، ولقاء فريقي بلاطة وصور باهر وانتهى بنتيجة (4/0).

الأعلى فوزاً (الجولتين الثالثة والخامسة)

وكانت الجولتين الثالثة والخامسة، الأعلى في نسبة تحقيق الفوز، حيث انتهت جميع لقاءات الجولتين وعددها (3) لكل جولة، بفوز أحد الفريقين المتنافسين، فيما شهدت الجولات الأربع الباقية تحقيق انتصارين وتعادل واحد لكل واحدة منها، فيما قد تشهد الجولة الرابعة في حال استكمال، لقاء فريقي جنين وصور باهر، وانتهائه بالتعادل، أن تكون الجولة الأكثر تعادلاً.

النتيجة الأكثر رواجاً (2/1)

أما النتيجة الأكثر تحقيقاً خلال اللقاءات الـ (17) في الجولات الست الماضية، فقد كانت نتيجة التعادل (2/2)، حيث انتهت (3) لقاءات بهذه النتيجة، تليها نتائج (5/2) (1/0)، (2/0)، (2/1)، (3/1)، وتكررت مرتين لكل منها، فيما جاءت نتائج (3/0)، (3/3)، (4/0)، (4/1) لتحدث مرة واحدة فقط.

نتيجة التعادل

وانتهى (4) لقاءات من مجموع اللقاءات الـ (17) التي أُقيمت في الجولات الست الماضية، بالتعادل، بنسبة بلغت (25%)، حيث شهدت أربعة من الجولات الستة، انتهاء لقاء واحد من مجموع اللقاءات الثلاثة لكل جولة، بالتعادل.

ويُعتبر فرق أبو ديس وأهلي قلقيلية وعقبة جبر، الأكثر تعادلاً، حيث تعادل كل فريق منها (2) لقاءين، فيما تعادل فريقت يطا وصور باهر مرة واحدة، فيما لم يدخل فريقي بلاطة وجنين قائمة التعادلات.

أما أعلى نسبة لنتيجة التعادل فكانت (2/2)، حيث انتهت (3) لقاءات بهذه النتيجة، وجاءت نتيجة التعادل (3/3) لتكون نتيجة التعادل الرابعة والأخيرة في الجولة الدور الأول.

 

لقاءات " الديربي "

وشهدت الجولات الستة الماضية، لقاء ديربي واحد فقط، جمع بين فريقين، من محافظة واحدة، وكان ذلك في الجولة الثانية، والذي جمع بين فريقي صور باهر وأبو ديس من محافظة القدس،وانتهى بفوز فريق أبو ديس (2/0).

القمة والقاع

ومنذ انطلاق منافسات المجموعة الثانية لبطولة دوري الدرجة الممتازة (ب)، كان هناك تبادل بين الفرق على جدول الترتيب، إلا أن الشيء الأكثر لفتاً للانتباه، هو أن فريق يطا، احتل المركز الأول في الجولات الثانية والثالثة والرابعة، قبل أن يتراجع إلى المركز الرابع في الجولة السادسة، فيما احتل فريق بلاطة المركز الول في الجولة الأولى، وبقي ثانياً في الجولات الثانية والثالثة والرابعة، قبل ان يعود على المُقدمة من جديد في الجولتين الخامسة والسادسة.

فيما كان أهلي قلقيلية في المركز الأخير في الجولات الأربع الألوى قبل أن يتقدم إلى المركز الثالث في الجولتين الأخيرتين.

أهداف وهدافون

ومنذ انطلاق البطولة، سُجل (64) هدفاً، خلال اللقاءات الـ 17 السابقة، بنسبة (3.7) هدفاً في كل مباراة، وهي نسبة عالية نوعاً ما، حيث شهد لقاءين من اللقاءات، تسجيل (7) أهداف، وهما اللقاءين اللذين جمعا بين فريقي أهلي قلقيلية وصور باهر، واللقاء الذي جمع بين فريقي عقبة جبر ويطان وكلاهما انتهى بنتيجة (5/2).

وانتهى لقاء واحد بتسجيل ستة أهداف، وهو اللقاء الذي جمع بين فريقي ، وانتهى بنتيجة التعادل (3/3) وهو اللقاء الذي جمع بين فريقي أهلي قلقيلية + عقبة جبر ، فيما شهد لقاء واحد تسجيل خمسة أهداف، والذي جمع بين فريقي بلاطة + عقبة جبر، وأربعة لقاءات شهدت تسجيل أربعة أهداف.

وتوزعت الأهداف الـ (64) على الأسابيع الستة بنسبة (10.66) هدفاً لكل أسبوع، حيث سُجل في الجولة الأولى (8) أهداف، وفي الثانية (11) هدفاً، وفي الثالثة (12) هدفاً، وفي الرابعة (5) أهداف، بانتظار نتيجة لقاء جنين وصور باهر غير المُكتمل، وفي الخامسة (18) هدفاً، وفي السادسة (10) أهداف.

وتُعتبر الجولة الخامسة الأكثر تسجيلاً للأهداف، حيث سُجل خلالها (18) هدفاً، بنسبة (6) أهداف في كل لقاء، فيما تعتبر الجولة الرابعة الأقل تسجيلاً، حيث سُجل خلالها (5) هدفاً، بانتظار استكمال لقاء جنين وصور باهر.

ويُعتبر فريق بلاطة الأكثر تسجيلاً للأهداف، حيث سجل (15) هدفاً، (8) منها في لقاءين بواقع (4) أهداف في كل لقاء، و(6) أهداف في لقاءين، بواقع ثلاثة لكل واحد منها، فيما انتهى لقاء واحد بهدف واحد فقط، يليه فريق أهلي قلقيلية برصيد (13) هدفاً.

كما ويُعتبر فريق بلاطة الأقل تلقياً للأهداف، حيث تلقت شباكه (2) هدفين خلال اللقاءات الخمسة، بنسبة أقل من نصف هدف واحد في كل مباراة، فيما يُعتبر فريقا جنين وصور باهر الأقل تسجيلاً للهدافن حيث سجل كل واحد منهما (4) أهداف خلال اللقاءات الأربعة التي خاضها كل واحد منهما، بواقع هدف واحد في كل مباراة.

ونجح اللاعب مصطفى كميل (جنين) في تسجيل اسمه كصاحب أول هدف في البطولة، وسجله في مرمى فريق عقبة جبر، في افتتاح البطولة، فيما جاء ترتيب الأهداف عُشارية على النحو التالي :

الهدف 1 : مصطفى كميل (جنين)

الهدف 10 : مصطفى كميل (جنين)

الهدف 20 : عبد الحميد أبو حبيب (بلاطة)

الهدف 30 : محمد عتال (يطا)

الهدف 40 : أحمد مساعد (أهلي قلقيلية)

الهدف 50 : أدهم أبو رويس (بلاطة)

الهدف 60 : أيمن جفال (أبو ديس)

أما الأهداف الـ (64) التي سًجلت خلال البطولة، بقد تناوب على تسجيلها (30) لاعباً من لاعبي الفرق الـ (7) المشاركة في البطولة، حيث جاء ترتيب الهدافين على النحو التالي :

* سبعة أهداف : أحمد حويطي (بلاطة) + أسد أبو العسل (عقبة جبر)

* خمسة أهداف : علي فراج + حمودة فخري (أهلي قلقيلية)

* ثلاثة أهداف : محمد عباس (بلاطة) + محمد عتال (يطا) + رأفت ربيع (أبو ديس)

* هدفان : حسام نبهاني + عبد الحميد أبو حبيب (بلاطة)، عبد العزيز أبو قبيطه + ثائر مر (يطا)، مصطفى كميل (جنين)، أيمن جفال + عبد سلامين (أبو ديس)، يزن العايدي (عقبة جبر)، أحمد مساعد (اهلي قلقيلية).

* هدف واحد : أدهم أبو رويس (بلاطة)، عادل أبو عبيد + مهند داوود (يطا)، محمد عمر + محمد بقيرات (جنين)، موسى ربيع + حسين جوهر (أبو ديس)، علي حسنين (أهلي قلقيلية)، حسن حجاج + حمزة حمامرة (عقبة جبر)، منير عطون + أحمد عدنان + ديفيد + ناصف جمهور (صور باهر).

الأوائل

* أول لقاء في البطولة : عقبة جبر + جنين (0/1)

* أول فوز : عقبة جبر + جنين (0/1) في الجولة الأولى

* أول تعادل : صور باهر + يطا (2/2) في الجولة الأولى

* أول هدف : مصطفى كميل (جنين) في شباك عقبة جبر

* أول لقاء بين الهابطين إلى الممتازة (ب) : صور باهر + يطا (2/2) في الجولة الأولى

جدول ترتيب الفرق في الأسبوع السادس

الفريق

لعب

فاز

تعادل

خسر

الأهداف

نقاط

له

عليه

فارق

مركز بلاطة

5

5

0

0

15

2

+13

15

أبو ديس

5

2

2

1

9

8

+1

8

أهلي قلقيلية

6

2

2

2

13

14

-1

8

يطا

5

2

1

2

9

10

-1

7

عقبة جبر

5

1

2

2

11

12

-1

4

جنين

4

1

0

3

4

6

-2

3

صور باهر

4

0

1

3

4

13

-9

1

* لقاء جنين وصور باهر توقف قبل نهايته بسبب انقطاع التيار الكهربائي عندما كان فريق جنين متقدماً بهدفين نظيفين.

المصدر :
التاريخ :