قراءة في مباريات دوري الدرجة الاولى ''أ'' لمرحلة الإياب

قلقيلية- خالد وماجد عرباس / تعود الروح من جديد لملاعب الدرجة الأولى "أ" بعد استراحة دامت أسبوعين التقطت من خلالها الاندية أنفاسها ودخلت مرحلة محاسبة النفس من أجل العودة من جديد وبروج جديدة لمرحلة الإياب الحاسمة التي ستظهر في النهاية الفرق التي سيحالفها الحظ في الصعود للدرجة الممتازة "ب" وسيشهد هذا الأسبوع واعتبارا من اليوم الاحد لقاءات على صفيح ساخن لعدد من مباريات هذه الدرجة وفي كلا المجموعتين اللواتي يتصدرهن أبناء محافظة رام الله والبيرة فريقا إسلامي عين يبرود وبيت لقيا على التوالي ، المجموعة الأولى يتصدرها إسلامي عين يبرود برصيد 15 نقطة وبيت لقيا في المجموعة الثانية برصيد 14 نقطة ولكن مع منافسة شرسة من الفرق الأخرى مثل العروب وجورة الشمعة في الاولى وربما تدخل فرق أخرى على المنافسة وفي الثانية بيت صفافا ومركز جنين وشباب نابلس وإلى تفاصيل لقاءات الأسبوع وحسناً فعل اتحاد كرة القدم الفلسطيني بديمومة النشاط الرياضي وفي كافة الدرجات مما كان له الأثر الكبير على النشاط الإقتصادي والسياحي في مختلف محافظات الوطن . وإلى قراء فنية لمباريات الأسبوع الثامن ( الأول من مرحلة الإياب ) لدوري الدرجة الأولى " أ " .

المجموعة الاولى :

1- إسلامي عين يبرود – العروب / الأحد 10/1/2010 على ستاد الشهيد فيصل الحسيني الساعة الثالثة عصرا

يدخل الفريقان هذا اللقاء وعينهما على نقاط المباراة الثلاث وخاصة المتصدر عين يبرود الذي سيلعب مباراته البيتية وسيحاول قنص نقاط اللقاء من أجل البقاء في صورة الصدارة وكذلك لرد الاعتبار أمام العروب الذي فاز عليه في مباراة الذهاب 2-0 ، لذا ستكون مهمة القناص عوض الله مراد كبيرة من اجل خطف نقاط المباراة بمساعدة زملاءه في الفريق نمر راتب وعدي عبد الجليل وإبراهيم القطاوي وضياء مصباح وبركات محمد ، في المقابل مركز شباب العروب القادم من الجنوب سيحاول إعادة سيناريو اللقاء الأول وتحقيق الفوز على المتصدر ليبقى في صورة المنافسة على بطاقة الصعود وهذا منوط بلاعبيه محمد الكرنز وزياد جوابرة وعبد الله الديري ورامي أيوب وعبد الله ثوابته ومن ورائهم الحارس إياد العملة . نتيجة المباراة يصعب التكهن بها نظرا لمستوى الفريقين المتقارب .

2- بيت ساحور- طوباس / الاحد 10/1/2010 على ملعب نابلس الساعة الرابعة عصرا

يستضيف فريق طوباس نادي بيت ساحور الرياضي في مباراة بيتية لربما تكون فاتحة خير على الطوابسة في لقاءات الإياب بعد افتتاحية سيئة في مباريات الذهاب وعدم تحقيق ما كان مرجواً منهم ، لكن طوباس يعلم أنه سيواجه فريقا فشل هو الآخر في تحقيق النتائج الجيدة التي كان يتطلع لها الفريق رغم ان بدايته كانت ممتازة لكنه وبشكل مفاجئ تقهقر للمراتب الدنيا ونقصد به فريق بيت ساحور لذا سيكون هذا اللقاء حافزا لكلا الفريقين لتحقيق الفوز خاصة ان كلاهما يملكان نفس الرصيد من النقاط وهو سبعة . وإذا ما أراد الصعود للاعلى لا بد لهما من جمع النقاط في المباريات التالية ، يعتمد فريق طوباس على عدد من اللاعبين أبرزهم المهاجم محمد فخري وياسر أبو الهنا ووائل أبو محسن ومحمد سمير ولاعبي التعزيز مصطفى محاجنة ومحمد اغبارية ، في المقابل يمتلك بيت ساحور عددا من اللاعبين المميزين الذين لم يحالفهم الحظ في مباريات الذهاب أبرزهم فؤاد مناصرة وهمام نوفل وأبناء بنورة عامر وأيمن وجوني سعد . لقاء الذهاب بين الفريقين انتهى لفوز بيت ساحور 3-0 .

المباراة مفتوحة لكلا الفريقين .

3- جورة الشمعة – اتحاد صفا / الأحد 10/1/2010 على ملعب فيصل الحسيني الساعة الخامسة مساءا

يدخل جورة الشمعة اللقاء وعينه على نقاط المباراة الثلاث ولا بديل له عن ذلك إذا ما أراد البقاء في صورة المنافسة مع فرق القمة وبمقدروه تحقيق ذلك نظرا لوجود ثلة من اللاعبين الجيدين أبرزهم المدرب واللاعب المخضرم عمر إبراهيم وأبناء هندي هاشم وصلاح وفادي وجلال إبراهيم ومرتجى عدنان . فيما ستكون مهمة إتحاد صفا صعبة في هذا اللقاء نظرا لقوة الفريق المنافس ، ونتائج صفا في مرحلة الذهاب خير دليل على ذلك حيث أنه جمع 3 نقاط من أصل 18 ممكنة وموقفه صعب للغاية على جدول الترتيب ولذا على مدرب الفريق عايد فوالحة استدراك الموقف وإيجاد المعادلة المؤدية لتحقيق الفوز مع لاعبيه رامي غويلي وجميل صبحي ومعاذ خلف وبلال بدر وعمار غانم .

مباراة الذهاب انتهت بفوز جورة الشمعة 3-0 .

وسيستريح هذا الأسبوع فريق اتحاد نابلس.

قراءة في مباريات المجموعة الثانية :

1- مركز جنين – العربي بيت صفافا / الأحد 10/1/2010 على ملعب جنين الساعة الثانية والنصف

لقاء ساخن بين الفريقين ، بين الوصيف وصاحب المركز الثالث والذي لا تفصلهما سوى نقطتين ، بيت صفافا جمع 13 نقطة ومركز جنين اكتفى ب11 نقطة ، مركز جنين فاجأ الجميع بأدائه المتذبذب في مباريات الذهاب ولم يحقق النتائج المرجوة والمنتظرة منه ففاز في 3 وتعادل في اثنتين وخسر في واحدة ، فيما سيكون هذا اللقاء لرد الاعتبار لبيت صفافا الذين خسروا لقاء الذهاب بهدفين نظيفين على ملعبهم ، فهل سيسمح العربي للمركز بتكرار نتيجة لقاء الذهاب ؟ أم سيكون هناك رأي آخر للاعبي العربي ومدربهم ؟ المركز يعتمد على هدافه فراس أبو عيد وحسين النورسي ولؤي مهيوب وأحمد أبو الفريد ومحمد أبو سرية فيما يزخر فريق العربي بعدد من اللاعبين أبرزهم المهاجم محمود أبو رية وموسى عليان ولاعبي الوسط محمد عودة وسعيد أبو الدلو وحسن زواهرة والمخضرم محمد إبراهيم إضافة إلى النيجيري كاتوزو .

2- بيت لقيا – التعامرة / الإثنين 11/1/2010 على ستاد الشهيد فيصل الحسيني الساعة الخامسة مساءا

يدخل اتحاد بيت لقيا هذا اللقاء وهو متصدر للمجموعة الثانية برصيد 14 نقطة وهو يعلم تمام العلم أن أي نتيجة غير الفوز ستبعده عن صدارة المجموعة في ظل المنافسة المحمومة من قبل فريقي العربي ومركز جنين ، لذا سيحاول أبناء عاصي نضال وحسان وفايز وفراس وأكرم وبديع وفارس وخالد القدومي وابراهيم باسم وحمادة جمهور إستغلال أوضاع فريق التعامرة المتذبذبة للانفراد بالصدارة وخاصة إذا جاءت نتيجة مركز جنين والعربي بيت صفافا في صالحهم . فهل سيسمح لاعبو التعامرة حمزة عايش وعمار قرني وضياء زواهرة وإسماعيل إبراهيم وماهر البدن وياسر حمدان بتكرار سيناريو الذهاب الذي أنهاه أبناء عاصي لصالحهم 2-1 .

3- مركز الجلزون – الرماضين / الإثنين 11/1/2010 على ستاد الشهيد فيصل الحسيني الساعة الثالثة عصرا

لقاء الجاران في قاع المجموعة الثانية ، فالرماضين يحتل المرتبة السادسة برصيد ست نقاط فيما يقبع مركز الجلزون في المركز الأخير برصيد خالي من النقاط ، لذا هل سيستغل أبناء الرماضين أبناء الزغارنة مراد وهاني وحمدي وصبري وفواز وعبد الله وماهر وغالب الشعور وسلطان الشعور ومحمود النواف ومحمد الحوامدة أوضاع مركز الجلزون الصعبة وتحقيق الانتصار وحصد نقاط المباراة الثلاث على حساب الجلزون ، أم أن للاعبي الجلزون محمد نضال وفراس جمال وباجس حبر وموسى راشد وعادب خضر ومحمد صدقي رأي آخر في هذا اللقاء والعودة من جديد لصراع البقاء قبل فوات الأوان وخاصة وأننا سمعنا بعودة نائل شريف المشرف الرياضي السابق في الجلزون وماجد القطاوي رئيس المركز السابق من أجل انقاذ الموقف فهل يفعلها أبناء مركز الجلزون في هذا اللقاء. وذلك لأن أي خسارة للجلزون في هذا اللقاء فإنها تعني مغادرة دوري الدرجة الأولى " أ ".

وسيستريح في هذه المجموعة هذا الأسبوع فريق شباب نابلس

 

جدول ترتيب المجموعة الأولى بعد مرحلة الذهاب

الرقم

الفريق

النقاط

1

إسلامي عين يبرود

15

2

مركز العروب

11

3

جورة الشمعة

10

4

طوباس

7

5

اتحاد نابلس

7

6

بيت ساحور

7

7

اتحاد صفا

3

جدول ترتيب المجموعة الثانية :

الرقم

الفريق

النقاط

1

بيت لقيا

14

2

بيت صفافا

13

3

مركز جنين

11

4

شباب التعامرة

7

5

شباب نابلس

7

6

الرماضين

6

7

مركز الجلزون

0

المصدر :
التاريخ :