قراءة فنية في مباريات الاسبوع الاول للدوري السلوي الممتاز

رام الله- كتب بسام ابو عرة / انطلقت على بركت الله ورعايته مباريات الدوري الممتاز لكرة السلة 2010 في بيت لحم بنجاح كبير , ليبدأ المشوار الطويل للحصول على كأس الدوري الممتاز للعام الجديد, وكانت اهم مميزات الدوري خسارة كل من سرية رام الله الاولى وارثوذكسي بيت جالا وهما من افضل الفرق في الدوري السابق , لكن ماذا جرى لهما في المباراة الاولى , وهل كان لدور اللاعب الاجنبي دور مهم في قلب النتيجة , ام ان المباراة الاولى لا يمكن الركون اليها لتكون مقياسا للفرق, ام ان الايام القادمة ستكشف لنا عن المستوى الحقيقي لجميع الاندية ولجميع اللاعبين فالاستعجال بالحكم من اللقاء الاول صعب وغير دقيق .

مباريات الاسبوع الاول

اختتمت مباريات الاسبوع الاول بنجاح باهر دون وجود عقبات او مشكلات بالمطلق وسارت المباريات بطريقة سلسة وسهلة ولم يعكر صفوها اي عائق , حيث جرت ثماني مباريات فازت فيها الاندية المعروفة والمعهودة ولم يشذ عن القاعدة سوى السقوط المدوي للسرية امام ترسنطة بيت حنينا وكذلك الامر هزيمة ارثوذكسي بيت جالا امام سميه بيت لحم بحيث كانت المفاجئة .

المستوى العام

لم يكن المستوى العام للاسبوع الاول من مباريات الدوري في المستوى المطلوب من معظم الاندية وكذلك اللاعبين كما اكد لنا الناطق الاعلامي للاتحاد وجدي الجعفري , بحيث لعبت الاندية بشكل عادي وبمستوى لم يرتق بعد الى المأمول والمطلوب من تلك الفرق وقد يعود ذلك لعدم دخول الفرق واللاعبين الاجواء الحقيقية للمباريات خاصة اننا لا زلنا في الاسبوع الاول ومن الطبيعي ان يكون المستوى منخفض في البداية.

الوافدون الجدد واللاعبون الاجانب والمستوى الافضل

ظهر واضحا من الاسبوع الاول للدوري ان مستوى اللاعبين الوافدين الجدد والاجانب افضل بكثير من اللاعبين المحليين من خلال الخبرة التي يتميزون بها والمهارات الفنية الفردية التي يتمتعون فيها واللياقة البدنية الافضل لديهم ايضا, وهذا الامر لا يقلل من مستوى لاعبنا المحلي الذي هو بحاجة الى الاحتكاك اللازم والخبرة والدعم المادي والمعنوي ليكون في مستوى بل افضل من نظيره الاجنبي.

الارتجالية باللعب

اتضح من خلال مباريات الاسبوع الاول ان معظم الفرق تلعب بارتجالية داخل الملعب دون خطة من المدرب بل يلعب اللاعبون حسب اجتهاداتهم , باستثناء اندية ترسنطة بيت حنينا ودلاسال القدس وابداع فهذه الفرق تلعب بخطة مدربيها الاجانب , ويكون واضحا اللعب بخطة وتكتيك من قبل هذه الاندية اثناء اللقاء وهذا يجعلنا نطالب بدخول احتراف المدربين الاجانب الى تدريب انديتنا حتى نستطيع الاستفادة وايجاد البنية الاساسية لكرة السلة والفئات العمرية والسنية في فلسطين لتكون الانطلاق نحو رفع المستوى العام للعبة واللاعبين , حيث ان التعاقد مع مدربين افضل بكثير من التعاقد مع اللاعبين من اجل الافادة.

الاعتماد على اللاعب الاجنبي

اعتمدت جميع الاندية على لاعبها الاجنبي في مباريات الاسبوع الاول من خلال الزج به منذ البداية والركون عليه في التسجيل والدفاع والبعد في الفارق النقطي ومن ثم الفوز على الفريق الخصم , وهذا كان واضحا وجليا في كل الفرق فاللاعب الاجنبي كان الورقة الرابحة حتى الان في كل مباراة .

التجانس واللياقة البدنية

وضح من خلال الاسبوع الاول للدوري عدم تجانس بين اللاعبين اثناء المباراة وعدم وجود تفاهم حقيقي بينهم في الملعب وكذلك ضعف اللياقة البدنية لمعظم اللاعبين ويظهر ذلك في الربع الثالث والرابع من كل لقاء .

مستوى المدربين

كما تحدثنا عن مستوى الفرق فإن مستوى المدربين حتى الان لا يبشر بالخير وبخاصة المدربين المحليين الذين لا يعطون لاعبيهم اي خطة واضحة المعالم بل يكون اللعب ارتجاليا في كل الاحوال , وفي نفس الوقت ظهر المستوى الجيد للمدربين الاجانب من خلال الخطة المدروسة التي يعطونها للاعبين والتي تؤتي اكلها في اللقاء ويظهر نتيجتها على ارض الواقع.

التحكيم جيد ولكن

حتى الان يسير التحكيم بشكل جيد ودون اخطاء تغير النتيجة , كما ان المستوى العام للحكام جيدا ايضا لكن ينقصهم التجانس في احيان كثيرة وخاصة اذا قاد اللقاء حكام من مختلف المناطق او بالاحرى اذا قاد اللقاء طاقم تلحمي او نابلسي فان المستوى والتجانس يكون مناسبا وجيدا اما اذا قاد المباراة حكام من نابلس واخرين من بيت لحم فان التجانس يكون معدوما بينهم في اللقاء.

فريق الاسبوع

يعتبر فريقا ترسنطة بيت حنينا وفريق ارثوذكسي بيت لحم فريقا الاسبوع الاول من الدوري بفوزهما على السرية وارثوذكسي بيت جالا على التوالي وتقديمهما مستويات طيبة وكبيرة سيكون لهما شأن في هذا الدوري رغم انهما من الفرق الوافدة الجديدة لدوري الاضواء بحيث صعدا حديثا الى الممتازة وحققا في اول ظهور لهما بالدوري فوزين جديرين على فريقين كبيرين.

دلاسال القدس والاعتماد على الناشئين

اعتمد فريق دلاسال القدس على اللاعبين الناشئين وقد يكون احد الاندية القليلة ان لم يكن الوحيد الذي يلعب باللاعبين الناشئين الجدد فمعظم لاعبيه الكبار اما مصابون او اخذوا استقالاتهم ولعبوا مع اندية اخرى ومع ذلك قدم الفريق مباراة قوية ورائعة وحقق الفوز الكبير وبسهولة على العروب الوافد الجديد للدوري.

احسن لاعب

يعتبر اللاعب تلي رفيدي من دلاسال القدس افضل لاعب في الاسبوع الاول من الدوري بينما يعتبر اللاعب الاجنبي جيمي لاعب ابداع افضل اللاعبين الاجانب حتى الان.

اسوء فريق بالاسبوع الاول

نال فريق السرية لقب اسوء فريق ونتيجة في الاسبوع الاول من الدوري من خلال الهزيمة امام ترسنطة بيت حنينا وعدم تقديم مستوى يليق بالسرية وباللاعبين الذي يلعبون في هذا الفريق العريق ولاعتمادهم على اللعب الارتجالي الخالص بعيدا عن اي خطة داخل الملعب وهذا بحد ذاته غريب على السرية التي طالما كانت من افضل الفرق التي تلعب بخطة فهل يتدارك المسؤولين الامر .

اللواء الرجوب يفتتح الدوري

وكان افتتح الدوري الجديد اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية مما اعطى دعما معنويا كبيرا للدوري وللفرق واللاعبين والحكام والاتحاد بشكل عام بحيث اكد الرجوب دعمه ومساندته للدوري السلوي .

غياب بعض الصالات

تجري مباريات الدوري على اكثر من صالة رياضية مغطى وهي الفارعة وماجد اسعد ومدينة ابو عمار الشبابية والعمل والسرية , ولكن عمل الاتحاد على نقل مكان بعض المباريات الى صالات السرية والعمل لعدم تفرغ صالات وزارة الشباب والرياضة للدوري وشغلها بأمور تهم الاستعداد للانتخابات البلدية .

غياب الطواقم الطبية

غابت الاطقم الطبية عن الحضور الى المباريات في الاسبوع الاول من الدوري , ونحمد الله على عدم وجود اصابات كثيرة في الصالات ولكننا نتساءل اين الاطقم الطبية ومن هم المعنيون بالحضور حسب التنسيق المسبق من قبل الاتحاد.

حضور جيد للشرطة

يحافظ على الامن داخل وخارج الصالات الرياضية قوات حفظ النظام والشرطة وباعداد كبيرة من اجل الخروج بالمباريات دون اي مشكلات , فالف تحية لجميع الافراد وللاجهزة المحافظة على الامن .

افضل مباراة

تعتبر مباراة اهلي القدس وعيبال النابلسي افضل مباراة بالاسبوع الاول والتي انتهت لمصلحة الاهلي المقدسي بعد التمديد حيث لعب الفريقان 5 ارباع لوجود التعادل .

فريقان من الوافدين الجدد حققا الفوز

حقق فريقان من الفرق الصاعدة حديثا الى دوري الاضواء الفوز من خلال فوز ترسنطة بيت حنينا على سرية رام الله وفوز ارثوذكسي بيت لحم على ارثوذكسي بيت جالا بينما خسر الفريقان الصاعدان الاخران الى الاضواء وهما العروب وارثوذكسي ثقافي بيت ساحور مباراتهما امام دلاسال القدس وابداع الدهيشة.

16 فريقا يشاركون بالدوري

يشارك في هذا الدوري 16 فريقا وهم ابداع والسرية وارثوذكسي بيت لحم والعمل واسلامي بيت لحم وارثوذكسي بيت جالا وارثوذكسي ثقافي بيت ساحور والعروب ودلاسال القدس واهلي القدس والراعي الصالح وارثوذكسي رام الله وقلنديا وحطين وعيبال وترسنطة بيت حنينا ويلعب الدوري بطريقة الذهاب فقط على ملعب محايد .

التغطية الاعلامية جيدة

يقوم الزميل وجدي الجعفري الناطق الاعلامي لاتحاد كرة السلة بتغطية مباريات الدوري بشكل جيد ويحاول بذل كل مستطاع من اجل تغطية المباريات في كل الصالات وارسالها اولا باول الى جميع وسائل الاعلام بالخبر والصورة.

اعضاء السلة متواجدون

يتواجد اعضاء اتحاد كرة السلة في جميع مباريات الدوري كل حسب منطقته بحيث يقوم رئيس الاتحاد خضر دياب ونائبه ماجد بنورة ورئيس لجنة المسابقات محمد زيادة بمتابعة المباريات التي تجري في بيت لحم ورام الله وكذلك عزيز طينة مراقبها وامجد خضير في الفارعة.

نتائج مباريات الاسبوع الاول

فوز ابداع على ارثوذكسي ثقافي بيت ساحور في الافتتاح 112 مقابل 72

فوز ارثوذكسي رام الله على اسلامي بيت لحم 88 مقابل 76

فوز حطين على الراعي الصالح 84 مقابل 82

فوز اهلي القدس على عيبال النابلسي 103 مقابل 100

فوز ترسنطة بيت حنينا على السرية 81 مقابل 78

فوز العمل التلحمي على مركز قلنديا 80 مقابل 77

فوز دلاسال القدس على العروب 102 مقابل 67

فوز ارثوذكسي بيت لحم على ارثوذكسي بيت جالا 79 مقابل 76

احصائيات

اول نقطة بالدوري سجلها لاعب ارثوذكسي "ثقافي "بيت ساحور عدي هلال.

اول دنك" تغميسة" بالدوري سجله لاعب بيت ساحور الاجنبي دانتي.

اول اصابة للاعب ابداع حسام عبيد في الدقيقة الثانية حيث اصيب بتمزق وارسل الى المستشفى وسلامات.

اكثر فريق سجل من النقاط فريق ابداع الدهيشة بطل الدوري والكأس السابقين حيث سجل في مباراة الافتتاح 112 نقطة بينما يعتبر فريق العروب الاقل تسجيلا حتى الان.

اول ثلاثية كانت من نصيب لاعب ابداع خالد اخميس .

اول ديربي جمع ارثوذكسي بيت لحم وشقيقه بيت جالا وانتهى بفوز صعب للاول.

نتائج من مباريات الاسبوع الثاني

فوز دلاسال القدس على ترسنطة بيت حنينا في الدربي المقدسي 80 مقابل 75 .

فوز ارثوذكسي ثقافي بيت ساحور على العروب 80 مقابل 76 .

العروب خسر اول مباراتين له بالدوري.

المصدر :
التاريخ :