حصاد الاولمبياد الخاص الفلسطيني في دورة الالعاب الاقليمية السابعة في سورية

رام الله – من محمود السقا المسؤول الاعلامي للاولمبياد الخاص الفلسطيني/رعت عقيلة رئيس الجمهورية العربية السورية، اسماء الاسد، رئيس شرف الاولمبياد الخاص السوري فعاليات دورة الالعاب الاقليمية السابعة للاولمبياد الخاص، التي اقيمت في دمشق في الفترة من 24 ايلول وحتى 3 تشرين الاول، وتنافس في الدورة 2005 لاعب ولاعبة من ثلاث وعشرين دولة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا تنافسوا في 15 لعبة.

وشاركت فلسطين بأكبر وفد وبلغ قوامه 83 لاعبا ولاعبة توزعوا على تسع العاب هي: العاب قوى، كرة قدم/سباعي، سباحة، دراجات، كرة يد، تنس طاولة، بوتشي، ريشة طائرة، رفع اثقال، وحصدت على ضوء مشاركتها 48 ميدالية كانت على النحو التالي: 15 ذهبية، ومثلها فضية و 18 برونزية.

وتعتبر هذه الغلة هي الأبرز منذ ان التحاق فلسطين باسرة الاولمبياد الخاص الاقليمي العام 1995، ما يعني ان انجازات الاولمبياد الخاص الفلسطيني تتطور من دورة الى اخرى.

وكان للاعبي محافظات الوطن الجنوبية دور مهم في زيادة غلة فلسطين، خصوصا في العاب: الاثقال حيث حصد الرباعون 5 ميداليات ذهبية، والدراجات النارية والسباحة، وسيصار الى التوسع في الألعاب بقطاع غزة في الدورة القادمة.

المحيسن يشيد بالانجازات

وكان نزار بصلات المدير الوطني اطلع الدكتور جمال المحيسن، رئيس الاولمبياد الخاص الفلسطيني على مشاركة فلسطين في الدورة السابعة للاولمبياد الاقليمي للشرق الاوسط وشمال افريقيا، واعرب المحيسن عن امتنانه وشكره العميقين للحكومة والشعب السوري جراء وقوفهم الى جانب البعثة الفلسطينية وقد تم التعبير عن ذلك من خلال التسهيلات الطيبة التي قدموها، من اجل انجاح مشاركة فلسطين وابرق شاكرا لوزيرة الشؤون الاجتماعية في سورية، د. ديالا الحاج عارف على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال والتنظيم، وهنأها بنجاح الدورة، ورسخ نفس الموقف تجاه مدير الدورة انور عبدالحي، واصدر المحيسن تعليماته بضرورة تنظيم حفل تكريمي خاص للبعثة، وثمن عاليا الجهود المبذولة، التي افضت الى انجازات غير مسبوقة مشيرا الى الجهود التي يبذلها اعضاء مجلس ادارة الاولمبياد.

واكد المحيسن ان رئيس مجلس الوزراء، د. سلام فياض، سيرعى فعاليات الاحتفال التكريمي للبعثة نهاية الشهر الجاري، وقال: ان رئيس الحكومة يولي هذا القطاع جانبا مهما من اهتمامه ورعايته، وأثنى المحيسن على الدعم المادي والمعنوي السخيين، اللذين قدمتهما وزارة الشباب والرياضة بايعاز من الوكيل موسى ابو زيد من اجل مشاركة البعثة عبر تقديم 25 الف دولار مساهمة منها في تغطية نفقات المشاركة، وحيا الدور المتوقع الذي رسخه مسؤولو السفارة الفلسطينية في عمان من خلال توفير حافلتين لنقل افراد البعثة من الاردن الى سورية.

اشادة بأطقم التدريب

واشاد معروف شطارة، المدير الرياضي للاولمبياد بجهود اطقم التدريب في كافة المنتخبات المشاركة، لافتا الى انهم بذلوا جهودا مخلصة وضمن الامكانيات المتاحة سواء في مرحلة الاعداد والتحضير او من خلال المنافسات.

واضاف: لقد طلبت من كافة الاجهزة الفنية تقديم تقاريرها خلال الاسبوع الحالي بهدف الوقوف على توصياتها وارائها وانطباعاتها عن المشاركة واكد ان ما تم انجازه يزيد من المسؤوليات الملقاة على كاهلنا وشدد على ضرورة تطوير البرامج الرياضية وتوسيع رقعة مشاركة الابطال فيها واشار الى اهمية الدور، الذي يلعبه المدربون في البرامج الفرعية.

النتائج الكاملة

ـ العاب القوى : 16 ميدالية متنوعة

ـ كرة القدم / سباعي : فضية بعد الفوز على مصر 3-2 والتعادل مع السعودية 2-2 والخسارة امام ليبيا 4-2

ـ كرة اليد : برونزية بعد الفوز على ايران والخسارة بصعوبة امام مصر 21-19 .وخسارة امام المنظمين .

ـ كرة الطاولة: امتثال التميمي / فضية الفردي، دنيا حسيبا / فضية الفردي، فراس القنة برونزية الفردي وبرونزية الزوجي ذكور وبرونزية الزوجي اناث .

ـ الريشة الطائرة: ذهبية فردي، اريج الطروة، فردي فضية، موفق أبو سنينة، لؤي برونزية، روان المدني برونزية، فضية زوجي ذكور، وبرونزية زوجي إناث.

ـ البوتشي: فادي جهالين ذهبية، احلام الشطريط، فضية، عهود برهم، فضية، احمد ابو مريم، برونزية.

ـ الدراجات: فراس حمد ذهبية، سالم عبد الغفور فضية.

ـ السباحة: محمد الصالحي ذهبية 25 م حرة، وبرونزية ظهر 25 م ، محمد حنون برونزية حرة 25 م

ـ رفع الاثقال : بلال ظاهر 5 ذهبيات، محمد ابو عمرو فضية وبرونزية، محمد ابو تايه ذهبية وفضية وبرونزية.

برامج المبادرات:

شارك برنامج فلسطين في المبادرات المقامة على هامش البطولة وتناولت ثلاثة محاورهي:

القادة من اللاعبين وشارك اللاعب ثائر المصري ورافقه فراس فليان منسق البرنامج الفرعي في محافظة رام الله والبيرة في مؤتمر إعداد القادة، الذي حاضر فيه القادة من اللاعبين في البرنامج الدولي، وكان لهذه الدورة اثر كبير في صقل وتطوير مهارات اللاعب

برنامج المدارس والشباب:

وشاركت فيه اللاعبة روان طروي ومشرفتها رابعة عبد الله من البرنامج الفرعي في الخليل وتلقت اللاعبة والمشرفة تدريبات على دمج أنشطة الاولمبياد في الأنشطة المدرسية وإدماج الطلبة من المدارس في أنشطة ومسابقات الاولمبياد.

برنامج الاسر:

وشاركت فيه السيدة اميمة دراغمة وولدها اللاعب محمود فتحي خضر من البرنامج الفرعي - نابلس، ويمكن هذا البرنامج اسر الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية من أولياء أمور اللاعبين فرصة الالتقاء وتبادل الخبرات والتدريب على كيفية تحفيز الأسر للانخراط في أنشطة الاولمبياد وحث ابنائهم من ذوي الإعاقة الذهنية على الاندماج في برامج الاولمبياد وانشطة.

المدربون في الدورة

تم اصطحاب مدربتين من البرنامج الفرعي لمحافظة رام الله والبيرة وهما: ميسون داغر ورشا السعدي، من اجل المشاركة في الألعاب غير المتوفرة في البرنامج الفلسطيني وهما: التزلج المدولب والهوكي الأرضي، وشاركت المدربتان في كافة مراحل النشاط من اجتماعات اللجان الفنية والتحكيم والتصنيف والمنافسات وكان لمدربي الوفد الأردني تعاون عال واثر كبير في إكساب المعرفة، والامال معقودة، من اجل تشكيل تشكيل فرق واعدة في هاتين اللعبتين خلال العام المقبل .

ورأس البعثة المدير الوطني، نزار بصلات، والزملاء مروان وشاحي ومعروف شطارة ومحمود السقا، وذكر أن الدورة الإقليمية السابعة حققت تقدماً غير مسبوق في مسيرة الأولمبياد الخاص – فلسطين بجهد مشكور من كافة المدربين ومنسقي البرامج الفرعية واللاعبين، وتعتبر مرتكزاً مهما لمشاركاتنا القادمة في الألعاب الصيفية الخاصة المزمع إقامتها في العاصمة اليونانية أثينا في حزيران 2011.

المصدر :
التاريخ :