الصينية نا لي تحرز لقب رولان غاروس

جردت الصينية نا لي المصنفة سادسة الايطالية فرانشيسكا سكيافوني الخامسة من لقب بطلة رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الأربع الكبرى، بفوزها عليها 6-4 و7-6 (7-0) في المباراة النهائية، ودخلت نا لي (29 عاماً) التاريخ من أوسع أبوابه بعد أن أصبحت أول صينية تحرز اللقب في إحدى بطولات "غراند سلام" الأربع الكبرى مع شيك بقيمة مليون و200 ألف يورو، وأول صينية بين الخمس الأوليات في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات حيث ستحتل اعتباراً من الاثنين المركز الرابع مكان البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا التي خرجت من ربع النهائي على يد نا لي بالذات.

وسبق للصين أن دونت اسمها في سجلات البطولات الكبرى، لكن في منافسات زوجي السيدات والزوجي المختلط، ولم تصل أي صينية قبل اليوم إلى ربع النهائي في رولان غاروس.

ورغم تقدمها في السن نسبياً، أعطت نا لي منذ بداية الموسم إشارات عدة على تطور مستواها كان أبرزها بلوغها المباراة النهائية في بطولة استراليا المفتوحة أواخر كانون الثاني/يناير وحلولها وصيفة بخسارتها أمام البلجيكية كيم كلايسترز التي لم تتخط في رولان غاروس الدور الثاني حيث سقطت أمام الهولندية المغمورة ارانتشا روس.

وأحرزت نا لي اللقب الخامس في مسيرتها الاحترافية التي بدأت قبل نحو 12 عاماً في 1999، والأول على الأرض الترابية التي لا تزال حتى الآن تبدي كرها لها، وجاء فوزها اليوم ليؤكد هذا التطور الملموس حتى على الملاعب التي لا تحبها.

وثأرت الصينية لخروجها العام الماضي من الدور الثالث على يد سكيافوني التي توّجت في نهاية البطولة على حساب الاسترالية سامنتا ستوسور التي لم تستطع تجاوز الدور الثالث في النسخة الحالية.

وقدمت نا لي عرضاً قوياً أمام سكيافوني (30 عاماً) وكسرت إرسالها في الشوط الخامس من المجموعة الأولى وتقدمت 3-2 لتبقى متقدمة وتحسمها 6-4.

وكررت الصينية السيناريو في الشوط الأول من المجموعة الثانية وتقدمت 2-0، لكنها فقدت إرسالها في الشوط الثامن ليقع التعادل 4-4 ثم 5-5 و6-6 والاحتكام إلى شوط فاصل حسمته الصينية نظيفاً 7-0.

المصدر :
التاريخ :