حصاد دوري الدرجة الممتازة بكرة الطائرة للموسم الرياضي 2010/2011م

نادي شباب جيوس البطل وسنجل حل وصيفا وعزون لم يقدم المطلوب وعصيرة القبلية مفاجأة الدوري وأندية اماتين والعروب والنتائج الجيدة ودير بلوط وبيت فوريك حافظت على مواقعها لموسم إضافي والعوجا وجنين يودعان الدرجة الممتازة

قلقيلية - تقرير خالد وماجد عرباس

انتهى دوري الدرجة الممتازة بكرة الطائرة للموسم الرياضي 2010/2011م وبنجاح منقطع النظير وبإشراف كامل من رئيس وأعضاء اتحاد كرة الطائرة الفلسطيني الذين واكبوا جميع المباريات دون استثناء ووفق رؤيا جديدة للإتحاد تمثلت في إجراء مباريات الدوري وفق التجمعات على إحدى الصالات الرياضية المغلقة وهذا كان له ايجابيات وبعض السلبيات ، فمن الإيجابيات أنها وفرت على الإتحاد أجور التحكيم والمواصلات وإقامة المباريات أيام الجمعة وهي العطلة الرسمية كانت من أفضل التوقيت لها حيث الجميع في عطلة سواء اللاعبين أم الإداريين أم الحكام وهذا يسجل للإتحاد ولكن كانت هناك سلبيات لهذه التجمعات وهو الإرهاق الكبير الذي كان يصيبنا نحن الإعلاميين طوال النهار والبقاء لوقت متأخر وكذلك الإرهاق للحكام الذين يديرون هذه المباريات . إجمالا الإيجابيات أكثر من السلبيات في هذا الدوري . ومن خلال هذا التقرير سنعمل على إظهار العديد من الأمور تخص دوري الدرجة الممتازة من كافة النواحي آملين أن نعطي القارئ العزيز ولو الشيء البسيط عن لعبة كرة الطائرة الفلسطيني.

أولاً: اتحاد كرة الطائرة هو العنوان

من خلال هذا التقرير يجب أن نقدم الشكر إلى رئيس الإتحاد العميد جبر عصفور وزملائه الذين واكبوا كل صغيرة وكبيرة أثناء الدوري وهم فخري النجوم ، رامي دحادحة ، مفيد اسماعيل ، اسامة جوابرة ، ليندا فريج ، عدنان ابو فرحة ، رائد حمدان ، د. رشاد كتانه ، جبر عميرة . ولن ننسى أيضا لجنة المدربين في الإتحاد والتي تضم معروف شطارة واحمد حمارشة ومنير التلاحمة الذي هم أيضا تابعوا مباريات الدوري واختاروا لاعبي المنتخب الوطني الفلسطيني في هذه اللعبة. وكذلك لا ننسى مصطفى الترابي مدير مكتب العميد جبر عصفور والذي كان يواظب على متابعة جميع المباريات وعلى اتصال دائم مع العميد عندما العميد مشغولاً . لكل واحد منهم نقول لهم يعطيكم العافية والعمل الجماعي هذه نتائجه الإيجابية والكبيرة رأيناها على ارض الواقع وخرج الجميع منبهرا من انجاز الإتحاد في دوري استمر اقل من ثلاثة أشهر. وكذلك كل الشكر والتقدير لكل من مسؤولي الصالات الرياضية التي أقيمت عليها جميع المباريات والذين ساهموا بدورهم في نجاح المباريات من خلال إشرافهم وتسهيل المهمة في إقامة المباريات وكذلك الشكر للشرطة الفلسطينية التي قامت بواجبها خير قيام أثناء مباريات الدوري شواء داخل وخارج الصالات.

ثانياً : الأندية المشاركة في دوري الدرجة الممتازة:

نادي جيوس / محافظة قلقيلية ، نادي سنجل/ محافظة رام الله والبيرة ، نادي عزون/ محافظة قلقيلية ، نادي عصيرة القبلية/ محافظة نابلس ، نادي اماتين/ محافظة قلقيلية ، مركز شباب العروب / محافظة الخليل ، نادي دير بلوط / محافظة سلفيت ، نادي بيت فوريك / محافظة نابلس ، نادي العوجا / محافظة أريحا.

ثالثاً: الصالات التي أقيمت عليها المباريات

أقيمت المباريات على أربع صالات موزعة على محافظات الوطن وهذه أول مرة تستخدم الصالات في مباريات الدوري وقبلها كانت الملاعب المكشوفة هي الملاعب التي تجرى عليها مباريات الدوري. والصالات الأربعة هي صالة نادي ثقافي طولكرم وصالة بلدية الخليل وصالة المرحوم ماجد اسعد وصالة الشهيد إبراهيم أسد دويكات ( الفارعة ) .

وقد أقيمت أربع عشرة مباراة على صالة نادي ثقافي طولكرم وعشر مباريات على صالة المرحوم ماجد اسعد وعشر مباريات على صالة الفارعة وأربع مباريات على صالة بلدية الخليل.

رابعاً: مراقبي المباريات

راقب جميع المباريات عدد من أعضاء اتحاد كرة الطائرة وهم عدنان ابو فرحة راقب مرتين ود. رشاد كتانه راقب في أربع مرات وأسامة جوابرة مرة واحدة ورامي دحادحة راقب مرتين.

خامساً: إحصائية لعدد المباريات والأشواط

*- بلغ عدد مباريات الدوري ( 36 ) مباراة .

* - الأشواط الفعلية بلغت ( 135 ) شوط.

* - الفوز الإداري بلغ تسع مرات على نادي جنين المنسحب.

* - الفوز بنتيجة ( 3/0 ) خلال الدوري كان ( 24 ) مباراة بما فيها نتيجة الفوز الإداري على نادي جنين المنسحب من الدوري ، والفوز بالنتيجة ( 3/ 1 ) في ( 13 ) مباراة ، والفوز بالنتيجة ( 3/2 ) كان في ثماني مباريات.

سادسا: إحصائيات أكثر وأقل:

1- أكثر الفرق فوزاً نادي شباب جيوس بواقع تسع مرات واقلها فوزا نادي شباب العوجا حيث خسر سبع مرات.

2- أقوى الفرق هجوما نادي شباب جيوس وأقواها دفاعاً أيضاً نادي شباب جيوس.

3- شارك في الدوري ( 140 ) لاعب من مختلف الأعمار.

4- من أكثر الفرق مشاركة بجيل الشباب والأشبال ناديا عزون وسنجل وأقلها ناديا بيت فوريك والعوجا.

5- سابعاً: الحكام  

كان للحكام الدور الكبير في إنجاح مسيرة هذا الدوري ومن خلال هذا التقرير لا بد وأن نتقدم لجميع الحكام الذين شاركوا في إنجاح هذا الدوري وأوصلوه إلى بر الأمان ونذكر هنا عضو الإتحاد ومسؤول ملف الحكام فيه عدنان ابو فرحة والتعاون الكبير مع رئيس لجنة الحكام المركزية احمد عنايا فكل الشكر والتقدير لهم على هذه المجهود الكبير في إيصال جميع المباريات إلى بر الأمان ودون خلل أو أية مشكلة .

وقد شارك في تحكيم مباريات دوري الدرجة الممتازة ( 32 ) حكما ومن مختلف الدرجات وكان لحكام محافظة قلقيلية النصيب الأكبر فيها حيث شارك ( 15 ) حكما ، ومن محافظة طولكرم شارك حكم واحد ، ومن محافظة جنين شارك حكمان ، ومن محافظة نابلس شارك خمسة حكام ، ومن محافظة القدس حكم واحد ومن محافظة رام البيرة حكم واحد ومن محافظة بيت لحم شارك ثلاثة حكام ومن محافظة الخليل شارك أيضا ثلاثة حكام .

العنصر التحكيمي النسائي :

وقد تواجد العنصر النسائي في التحكيم فقد شاركت كل من سما لحلوح / جنين وحنين شطارة / رام الله والطالبتين دالا قعدان وورود صوالحة من طالبات جامعة النجاح الوطنية بنابلس في تحكيم مباريات الدوري.

واليكم أسماء جميع الحكام المشاركين في الدوري:-

حكام محافظة قلقيلية: احمد عنايا ، منذر بكر ، فهد عيناش ، عبد النور المهندس ، رشيد اسماعيل ، نبيل عودة ، علاء مقبل ، علاء عدوان ، وليد شاكر ، سمير قبلاوي ، محمد ذيب ، سعيد خليف ، نافذ عيسى ، فتحي جمال ومحمد شبيطة.

حكام محافظة طولكرم : عبد السلام كتانه.

حكام محافظة جنين : عبد الرؤوف ابو عرة وسما لحلوح.

حكام محافظة نابلس : تيسير علاونة ، بسام سماعنة ، ناصر صالح ،مهدي اسماعيل ( طالب في جامعة النجاح ) ، دالا قعدان ، ورود صوالحة.

حكام محافظة القدس : محمود كنعان .

حكام محافظة رام الله والبيرة : حنين شطارة .

حكام محافظة بيت لحم: يوسف قطامش ، خليل حساسنة ومصطفى مشايخ.

حكام محافظة الخليل : باسم جوابرة ، منير جوابرة وتيسير ابو سل.

ترتيب الفرق في نهاية الدوري:

وبعد الانتهاء من هذا الدوري فقد حصل نادي شباب جيوس على بطولة الدوري برصيد كامل ( 27 ) نقطة وبدون أية خسارة وفي المركز الثاني جاء نادي سنجل بريد ( 25 ) نقطة خسارة وفي المركز الثالث مكرر نادي عزون وعصيره القبلية برصيد ( 21 ) نقطة. وهذه الفرق الأربعة ستشارك في البطولة الدولية التي سينظمها اتحاد كرة الطائرة الفلسطيني قريباً في فلسطين. واليكم جدول الترتيب بالكامل وبالتفصيل:-

مواقف وترتيب أندية الدرجة الممتازة على جدول اللائحة حتى نهاية الأسبوع التاسع والأخير

الرقم

اسم الفريق

لعب

فاز

خسر

له

عليه

الفارق

النقاط

الترتيب

1

نادي جيوس

9

9

-

27

3

+24

27

الأول

2

نادي سنجل

9

8

1

25

9

+16

25

الثاني

3

نادي عزون

9

6

3

23

11

+12

21

الثالث

4

نادي عصيرة القبلية

9

6

3

21

15

+6

21

الثالث مكرر

5

نادي اماتين

9

5

4

19

15

+4

19

الخامس

6

مركز العروب

9

3

6

14

20

-6

15

السادس

7

دير بلوط

9

3

6

12

19

-7

15

السابع

8

نادي بيت فوريك

9

3

6

11

20

-9

15

الثامن

9

نادي العوجا

9

2

7

10

23

-13

13

التاسع

10

نادي جنين

9

-

-

-

-

-27

صفر

العاشر

ملاحظات عامة:

1- من الملاحظ على أن أندية الدرجة الممتازة تتواجد في الشمال بشكل كبير ومحافظة قلقيلية لها حصة الأسد ثلاثة أندية هي جيوس وعزون واماتين.

2- هبط إلى الدرجة الأولى نادي شباب العوجا ونادي جنين المنسحب من الدوري.

3- صعد إلى الدرجة الممتازة للموسم المقبل فريقا جينصافوط من محافظة قلقيلية ونادي رمون من محافظة رام الله والبيرة.

تاريخ الدوري:

وفي هذا التقرير لا بد وان أضع بين يدي القارئ العزيز تاريخ بطولة الدوري في المحافظات الشمالية والأندية التي حصلت على المراكز الثلاثة الأولى ، والتي حصل على بطولتها السادسة هذا العام فريق جيوس للموسم الرياضي 2010/2011م على النحو التالي:

· - الدوري العام الأول حصل على لقبه نادي شباب أريحا وحل وصيفا نادي العوجا وثالثا نادي دير بلوط.

· - الدوري العام الثاني حصل على لقبه نادي شباب العوجا وحل وصيفا نادي بيت فوريك وثالثا نادي عزون.

· الدوري العام الثالث حصل على لقبه نادي شباب عزون وحل وصيفا نادي شباب سنجل وثالثا نادي جنين.

· الدوري العام الرابع حصل على لقبه نادي شباب جيوس وحل وصيفا نادي شباب سنجل وثالثا نادي جنين.

· الدوري العام الخامس حصل على لقبه نادي شباب سنجل وحل وصيفا نادي شباب جيوس وثالثا نادي شباب عزون.

· الدوري العام السادس والحالي حصل على لقبه نادي شباب جيوس وحل وصيفا نادي شباب سنجل وثالثا ناديا شباب عزون وعصيرة القبلية مكرر.

ملاحظات عن الدوريات السابقة:  

· غابت عن سماء الدرجة الممتازة عدة أندية كان لها باع كبير في لعبة كرة الطائرة منها : شباب أريحا ، نادي دير دبوان ، نادي جنين ، تل الرياضي ، نادي عوريف ، نادي شباب العوجا.

· نادي بيت فوريك صعد بقرار إداري إلى الدرجة الممتازة بعد فوزه ببطولة الكأس الثالثة والتي أقيمت على ملاعب نادي سنجل.

نأمل بان قد أوصلنا جزء من المعلومات عن دوري الدرجة الممتازة لهذا العام.

المصدر :
التاريخ :