قراءة فنية في الاسبوع التاسع لدوري السلة الممتاز

رام الله- كتب بسام ابو عرة/ فازت السرية على بيت ساحور فتعقدت القمة وتأجل معرفة الفريق الاقرب للفوز بالدوري حتى الاسبوع العاشر, وقد يمتد التأجيل الى الاسبوع الحادي عشر مع ختام الدوري لمعرفة الفريق المتوج وهذا اجمل ما في الدوري لهذا العام.

وكان فوز ناديا ابداع ودلاسال القدس في مبارياتهما ابقت المنافسة محتدمة بين هذين الناديين بالاضافة الى السرية ومن ثم بيت ساحور, وفي نفس الوقت احتدمت المنافسة بين فرق القاع خوفا من الهبوط ,لتكون انطلاقة مباريات الاسبوع العاشر اكثر سخونة ومنافسة, قد تفضي نتائج بعضها الى معرفة الفريق الاقرب الى منصات التتويج.

فيما تأكد هبوط عيبال واهلي القدس وستكون مباريات هذا الاسبوع مهمة لمعرفة الفريقين الاخرين اللذين سيلتحقان في الناديين الهابطين , وقد يكون فريق رامين الاقرب الى الهبوط بينما سيصارع فريق ارثوذكسي بيت لحم حتى النهاية لانه الفريق الرابع الاقرب للهبوط.

ابداع الاقرب للتتويج

فريق ابداع قد يكون الاقرب الى الوصول الى منصات التتويج اذا ما فاز في مباراتيه امام السرية وعيبال بغض النظر عن النتائج الاخرى, وبمعنى اكثر وضوحا فان مباراة ابداع والسرية هي المفصل الحقيقي لتتويج البطل, خاصة اذا كان الفوز من نصيب ابداع لان مباراته الاخير ة ستكون مع اول الهابطين عيبال, وفوز ابداع فيها مفروغ منه, لذلك مباراة ابداع والسرية هي قمة القمم وهي مباراة التتويج لابداع او مباراة الوصول للتتويج للسرية, وعلى الورق ابداع له اكبر الحظوظ بالفوز بالدوري.

تتويج دلاسال القدس مشروط

المنافس الثاني للدوري سيكون دلاسال القدس لكن تتويجه سيكون مربوطا بنتائج الاخرين طبعا بالاضافة لنتائجه هو واذا اراد التتويج عليه الفوز اولا على بيت ساحور يوم الاربعاء بالخليل ومن ثم على السرية بشرط خسارة ابداع امام السرية او عيبال, فالامور تكاد تكون شبه معقدة خاصة اذا فاز السرية على ابداع.

السرية بحاجة للفوز بالمباراتين

السرية دخلت على خط المنافسة بقوة على اللقب وهي بحاجة الى الفوز في مبارياتها الاثنتين على ابداع بطل الكأس الاربعاء وعلى دلاسال القدس بطل الدوري في الختام, أي لن يتنتظر فريق السرية نتائج الاخرين بل المهم هي نتائجه ومبارياته على ارض الواقع يعني فرصته بايدي لاعبيه.

بيت ساحور بحاجة لفوزه بمباراتيه وخدمة السرية

بيت ساحور بعدما كان الاقرب للوصول لمنصات التتويج اصبح الان الابعد بين هذه الفرق, لان عليه اذا اراد الفوز باللقب ان يفوز هو في مبارياته على دلاسال القدس الاربعاء وعلى حطين في الختام, ومشروط ايضا بفوز السرية على ابداع وخسارة السرية امام دلاسال القدس, ومع صعوبة هذا الامر لكنه غير مستحيلا , فقد تفوز السرية على ابداع وفوز احدهما على الاخر شيئا طبيعيا أي ليس بمفاجئة ان يفوز أي منهما, ولذلك قد تتحق امنية بيت ساحور بفوز السرية على ابداع ومن ثم خسارة السرية امام دلاسال القدس ليعود التتويج الى بيت ساحور طبعا بشرط فوز بيت ساحور على دلاسال القدس وحطين.

حطين امن موقعه

نادي حطين امن موقعه في دوري الاضواء لكنه يستطيع تغيير خارطة المقدمة من خلال فوزه على بيرزيت ومن ثم على بيت ساحور, فالفريق قدم مستويات قوية واكد انه من الكبار, واذا ما فعلها نادي حطين فانه قد يجد نفسه ثالثا او رابعا بدلا من المركز الخامس.

5 فرق تصارع الهبوط

خمسة فرق تتصارع فيما بينها لهبوط فريقين اخرين يلتحقان بعيبال واهلي القدس الذين اكدا هبوطهما وقطعا التذاكر لدوري المظاليم, واذا جزمنا بفوز ارثوذكسي رام الله وبيرزيت وبيت جالا في هذا الاسبوع فان فريقي بيت لحم ورامين سيهبطان الى الاولى ولن تتأثر مباريات الاسبوع الاخير, فيما لو فاز فريق رام الله وخسرت بيرزيت وبيت جالا يتأجل الحسم الى الاسبوع الاخير,وستكون مباراة الحسم بين بيت جالا ورام الله, واذا فازت فيها بيت جالا وبيت لحم على رامين وبيرزيت على الاهلي قد يهبط بيرزيت او بيت لحم حسب فارق النقاط.

والحقيقة ان القاع معقد اكثر من القمة وبخاصة لهبوط الفريق الرابع في وجهة نظري لان الدلائل تشير الى هبوط رامين بينما ستكون المنافسة على اشدها بين الباقين على البطاقة الرابعة وقد يكون فريق بيت لحم الاضعف بينهم.

مباراة الاسبوع السرية وبيت ساحور

كانت مباراة الاسبوع التي جمعت السرية وبيت ساحور وهي الاجمل والاقوى والاهم بحيث قربت السرية للمنافسة اكثر وابعدت بيت ساحور عن المنافسة اكثر, وكانت مباراة جماهيرية ابدع فيها الفريقان في كل فنون السلة من اجل الفوز وجاء اللقاء الند للند ولم تحسم نتيجتها حتى الرمق الاخير من عمر الثواني الاخيرة من المباراة والتي حسمتها السرية بخبرتها.

اين الهلال الاحمر

لماذا لا يتواجد افراد الهلال الاحمر او الاغاثة الطبية في ملاعب السلة وصالاتها وخاصة في المباريات, فلم نراهم الا نادرا ,فقد حدثت اكثر من اصابة لاكثر من لاعب لم نجد من يساعد في المعالجة وحتى صالاتنا لا يوجد فيها صندوق اسعاف اولي, فقد اصيب عمار نوفل ونبيل نصر واسامة ابو جابر دون المقدرة على العلاج لعدم وجود مسعفين في الصالة فلا نعلم الخلل من عدم وجود تنسيق من قبل الاتحاد ام ماذا.

كل الاحترام للشرطة

كل الاحترام للشرطة العين الساهرة على امن اللاعبين والحكام والجمهور في جميع المباريات والذين يتعاملون بسلاسة وانضباط عاليين مع الجميع فكل الشكر على هذه الروح الكبيرة التي يتعاطون بها مع المباريات, وكل الشكر للواء حازم عطا الله على جهوده وتوزيع بعض من اهتمامه الرائع للرياضة ولكرة السلة.

كل عام وطوائفنا المسيحية بالف خير

كل عام وجميع الطوائف المسيحية بالف خير لمناسبة العيد الذي نامل من الله ان يكون عيد خير وبركة ومحبة عليهم وعلى جميع شعبنا الفلسطيني, وكان على الاتحاد تأجيل بعض المباريات التي يصادف تاريخها يوم العيد لاعطاء الفرصة المناسبة لاخواننا المسيحيين الاحتفال بالعيد بعيدا عن اجواء المباريات.

هناك تناقض في نتائج الفرق

ما لم افهمه حتى الان التناقض غير المفهوم في نتائج بعض الفرق, من خلال فوز رامين على بيرزيت وفوز بيرزيت على السرية وعلى بيت ساحور والعرض الباهت لدلاسال القدس امام رامين , فهل ارتفع مستوى جميع الفرق مثلا الى مستوى واحد, ام هبط مستوى الفرق الكبيرة لمصاف الفرق المجتهدة,بحيث اصبح لدينا مستوى واحدا لكل الفرق, ام ما هي العوامل المؤثرة على هذا التناقض الغريب في الدوري, وهل للتحكيم مثلا دورا مباشرا او غير مباشر في هذا الامر ام ان جميع ما ذكر له دور بقصد او غير قصد حتى وصلنا الى هذه التناقضات الغريبة في دوري 2012 .

واعتقد جازما ان لدينا ثلاث مستويات قد تكون متقاربة الى حد ما حسب النتائج لهذا الدوري, لكن ليست جميع الفرق في قالب واحد من المستوى, ففرق ابداع ودلاسال القدس والسرية وبيت ساحور وحطين في المستوى الاول , وتأتي فرق ارثوذكسي رام الله وبيرزيت وبيت جالا في المستوى الثاني واندية بيت لحم والاهلي ورامين وعيبال في المستوى الرابع ,مع انني ارشح بيرزيت في المستوى الاول كمستوى بعيدا عن النتائج.

نتائجنا صابت كاملة

جاءت توقعاتنا لنتائج مباريات الاسبوع التاسع مطابقة للواقع الذي حصل في المباريات حيث كانت النتائج المتوقعة مئة بالمئة.

توقعاتنا في الاسبوع العاشر والله اعلم

بيت جالا وبيت لحم الفوز لبيت جالا

رامين واهلي القدس الفوز للاهلي

دلاسال القدس وبيت ساحور صعبة جدا جدا

ابداع والسرية صعبة جدا جدا

عيبال وارثوذكسي رام الله الفوز لارثوذكسي رام الله وهو فوز النجاة من الهبوط

بيرزيت وحطين صعبة جدا

وحقيقة لم استطع توقع بعض مباريات الاسبوع العاشر لقوتها وحساسيتها والمستويات المتقابة بينها.

يوسف حبش مدرب الاسبوع

كان لفوز السرية على بيت ساحور دورا مهما لمدرب السرية يوسف حبش وخاصة ان المباراة مباراة الاسبوع الاهم ولذلك استحق يوسف حبش ان يكون مدرب الاسبوع.

عنان دراغمة ملك الصافرة

عاد عنان دراغمة ليتصدر قائمة الحكام المميزين واستحق ان يكون ملك الصافرة في هذا الاسبوع.

جماهير بيت ساحور تستحق لقب الاسبوع

استحقت جماهير بيت ساحور ان نطلق عليها الافضل في هذا الاسبوع والتي زحفت من بيت ساحور الى صوب البيرة لمتابعة وتشجيع فريقها المقدام امام السرية وزحفت بقدها وقديدها والكبار والصغار والنساء والاطفال وشجعوا فريقهم بطريقة رائعة طوال المباراة ولم ييأسوا ابدا وحتى بعد الخسارة فكانوا عند حسن الظن بهم لفريقهم ولنا جميعا, وكل التحية لرئيس بلديتهم الحايك الذي حضر ويحضر مباريات فريق مدينته الصامدة ومن على المدرجلات بين الجماهير الرائعة.

التشكيل الذهبي

سليم الحصري , تيلي رفيدي , عبد الله جبر ,احمد يونس , جورج زلفو وشادي بهنان.

الاسبوع العاشر

06:00الثلاثاء 10 / 4 / 2012 معلى صالة ابو عمار

ارثوذكسي بيت جالا: ارثوذكسي بيت لحم

06:00الثلاثاء 10 / 4 / 2012 م على صالة ماجد اسعد

رامين: أهلي القدس

06:00الاربعاء 11 / 4 / 2012 م على صالة الخليل

دلاسال القدس: ارثوذكسي ث بيت ساحور

07:30الاربعاء 11 / 4 / 2012 م على صالة الخليل

ابداع الدهيشة: سرية رام الله الأولى

06:00الخميس 12 / 4 / 2012 م على صالة ماجد اسعد

عيبال الرياضي: ارثوذكسي رام الله

07:00الجمعة 13 / 4 / 2012 م على صالة ماجد اسعد

بير زيت: مجموعة كشافة حطين

المصدر :
التاريخ :