بطولة غرب آسيا بـ 11 فريق فقط، والمجموعات متزنة !

جرت مراسم قرعة بطولة غرب أسيا للمنتخبات في نسختها السابعة والمقرر لها في الفترة من 8 إلى 20 ديسمبر القادم وتحتضنها دولة الكويت ظهر اليوم الأحد في فندق موفمبيك المنطقة الحرة، وتم استبعاد دولة الإمارات منها لمخالفتها شروط المسابقة بطلب المشاركة بمنتخب تحت 22 سنة.

وأسفرت القرعة عن تقسيم المنتخبات الـ 11 المتبقية على 3 مجموعات تضم أول مجموعتين 4 منتخبات فيما تضم المجموعة الثالثة 3 منتخبات فقط نظرًا لاستبعاد الإمارات، وجاءت القرعة على الشكل التالي:

- المجموعة الاولى: الكويت وعمان ولبنان وفلسطين
- المجموعة الثانية : ايران والبحرين واليمن والسعودية
- المجموعة الثالثة: العراق وسوريا والاردن

أما نظام البطولة فيتأهل أول كل مجموعة للدور قبل النهائي إلى جانب أفضل فريق يحتل المركز الثاني، واعتمد أسلوب تحديد أفضل فريق يحتل المركز الثاني، حيث يتم عدم احتساب نتائج الحاصلين على المركز الثاني مع الفريق الأخير بالمجموعة، ثم يتم اللجوء أولاً إلى عدد النقاط التي يحققها كل فريق في مباريات المجموعة، ثم فارق الأهداف وعدد الأهداف المسجلة وعدد البطاقات الصفراء والحمراء الأقل التي يحصل عليها كل فريق، وفي حال استمرار التعادل فإنه يتم اللجوء للقرعة.

وحضر الحفل مندوبي المنتخبات الـ 11 المشاركة بالإضافة لمسئولي اتحاد كرة القدم الكويتي وكان على رأسهم  "طلال فهد الأحمد الصباح" رئيس الاتحاد و"فادي زريقات" أمين عام اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، إلى جانب تواجد مندوب عن شركة تسويق البطولة ووسائل الإعلام المختلفة.

وجرى على هامش حفل سحب القرعة التوقيع على اتفاقية تنظيم البطولة حيث مثل الجانب الكويتي في العقد "هايف المطيري" نائب رئيس اتحاد الكرة الكويتي، أما "فادي زريقات" فوقع كممثل عن اتحاد غرب آسيا لكرة القدم.

وعقب الحفل عقد "زريقات" اجتماعًا مع الشيخ "طلال الصباح" لمنقاشة كل ما يتعلق بالبطولة وأكد رئيس اتحاد الكرة على الكويتي على رضاع عن مستوى تنظيم حفل القرعة مشيراً بأن ذلك يكشف عن إمكانيات الكويت التي من المؤكد لن تبخل في تقديم كل التسهيلات وتوفير كل السبل لإنجاح البطولة وإخراجها بأفضل صورة ممكنة.

وأختتم "الصباح" حديثه موضحاً بأنه يوقعه مباريات شرسة خاصة وأن مستويات المنتخبات المشاركة متقاربة للغاية في كل مجموعة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم الاعتماد على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الصادر بتاريخ 5/9/2012 من أجل توزيع المنتخبات المشاركة في البطولة على المستويات المختلفة، بحيث يضم المستوى الأول منتخب الكويت المضيف وحامل اللقب إلى جانب إيران والعراق الذين حصلا على أفضل ترتيب لمنطقة غرب آسيا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا.

وجاء توزيع المنتخبات على المستويات المختلفة حسب التالي:

- المستوى الأول: الكويت(في المركز 100 عالميًا)، إيران(في المركز 48 عالميًا)، العراق (في المركز 78 عالميًا).
- المستوى الثاني: الأردن(في المركز 87 عالميًا)، عمان (في المركز 93 عالميًا)، السعودية (في المركز 105 عالميًا).
- المستوى الثالث: البحرين (في المركز 112 عالميًا)، الإمارات (في المركز 120 عالميًا)، لبنان (في المركز 125 عالميًا).
- المستوى الرابع: سوريا (في المركز 148 عالميًا)، فلسطين (في المركز 151 عالميًا)، اليمن (في المركز 152 عالميًا).

وكانت النسخة السادسة من البطولة أقيمت عام 2010 في الأردن وتوج المنتخب الكويتي باللقب عقب فوزه على إيران 2-1 في المباراة النهائية.

ويشار إلى أن اتحاد غرب آسيا لكرة القدم قام الأسبوع الماضي بإصدار تعليمات البطولة وتوزيعها على جميع الدول المشاركة باللغتين العربية والإنكليزية، وللإطلاع على نسخة منها:
تعليمات بطولة اتحاد غرب آسيا السابعة للرجال










المصدر :
التاريخ :