الفيفا يكشف عن "برازوكا" الكرة الرسمية للمونديال

عمون - أزاح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) النقاب عن "برازوكا"، الكرة الرسمية لكأس العالم 2014 التي تقام في البرازيل وسط مراسم فريدة من نوعها مساء الثلاثاء في ريو دي جانيرو.

وأقيمت مراسم تقديم الكرة الجديدة، انتاج شركة "أديداس" الألمانية للادوات والمستلزمات الرياضية، في حديقة "براج لاج" الشهيرة في مدينة ريو دي جانيرو لتكون أجمل بقعة لهذا الحدث المميز الذي شهد عرضاً ضوئياً ثلاثي الأبعاد، بحضور اللاعب الدولي الهولندي السابق كلارنس سيدروف وبطل العالم السابق البرازيلي كافو.

يشار إلى أن "برازوكا"، وفقا للفيفا، مصطلح غير رسمي "يستخدمه البرازيليون لوصف فخرهم الوطني في البرازيل بطريقة حياتهم ومعيشتهم".

وتعتبر برازوكا، الكرة الأكثر اختباراً في التاريخ، حيث جرّبها على مدى سنتين ونصف السنة أكثر من 600 من أفضل لاعبي العالم الحاليين والسابقين، ومنهم إيكر كاسياس وداني ألفيش وليونيل ميسي وباستيان شفاينشتايجر وزين الدين زيدان، وكذلك 30 فريقاً في عشر دول بثلاث قارات.

كما تم استخدام "برازوكا" في عدد من المباريات الدولية الودية هذا العام، ولكن بتصميم مختلف، وأيضاً في مباراة ودية جمعت بين السويد والأرجنتين في شباط/فبراي الماضي.

كما تم تجربة الكرة من قبل أندية ميلان الإيطالي وبايرن ميونيخ الألماني وبالميراس وفلومينزي،، وكذلك خلال كأس العالم للشباب تحت 20 عاما.

وتمثّل ألوان كرة برازوكا وتصميمها، الأساور الملونة التقليدية الجالبة للحظ المنتشرة في البرازيل، بالإضافة إلى كونها تعكس الحيوية المرافقة لكرة القدم في بلاد السامبا.

وبرازوكا مصنوعة من ستة طبقات من مادة البولي يورثين المتباعدة، التي تحافظ على نفس وزن و إستدارة الكرة حتى في أوقات المطر الغزير. كما أنها مصنوعة من الداخل من المطاط الطبيعي الذي يوفر الإرتداد المطلوب للكرة.

وهي بذلك تتيح ميزات التحكم في الكرة والاستحواذ عليها مع توفيرأفضل آلية لحركتها على أرض الملعب. د ب أ
المصدر :
التاريخ :