تعثر أصحاب القمة وتصدر ليفربول .. الأبرز في الدوريات الأوروبية هذا الأسبوع

عمون - فقدت الفرق صاحبة الصدارة نقاطا في انجلترا وايطاليا والمانيا إذ مني تشيلسي بهزيمة مفاجئة 1-صفر أمام مضيفه كريستال بالاس وخسر يوفنتوس 2-صفر أمام نابولي وتعادل بايرن ميونيخ 3-3 مع هوفنهايم.

وسحق ليفربول ضيفه توتنهام هوتسبير 4-صفر ليتجاوز تشيلسي الى صدارة الترتيب بينما تقلص الفارق بين يوفنتوس وأقرب ملاحقيه على صدارة دوري الدرجة الأولى الايطالي الى 11 نقطة وانتهت مسيرة انتصارات بايرن بطل المانيا في 19 مباراة متتالية أمام هوفنهايم.

وبقي اتليتيكو مدريد الفائز 2-1 على مضيفه اتليتيك بيلباو في طريقه نحو تتويج غير متوقع بلقب دوري الدرجة الأولى الاسباني بعدما فازت الفرق الثلاثة الأولى في اسبانيا وعزز باريس سان جيرمان تفوقه على القمة في دوري الدرجة الأولى الفرنسي الى 13 نقطة بفوزه 1-صفر في نيس.

* انجلترا:

ارتقى ليفربول الى صدارة الدوري الانجليزي الممتاز للمرة الأولى منذ يوم عيد الميلاد بعدما سحق توتنهام 4-صفر بينما فقد كل منافسيه على اللقب نقاطا.

ومني تشيلسي بهزيمة مفاجئة 1-صفر أمام مضيفه المتواضع كريستال بالاس بينما تعادل ارسنال 1-1 مع مانشستر سيتي ليصبح ليفربول متفوقا بنقطتين على أقرب ملاحقيه قبل ست مباريات على النهاية.

ويحتل تشيلسي فريق المدرب جوزيه مورينيو المركز الثاني بينما يأتي سيتي ثالثا بفارق اربع نقاط خلف ليفربول وتتبقى له مباراتان.

ويتأخر ارسنال بثلاث نقاط وراء سيتي في المركز الرابع ويتقدم باربع نقاط على ايفرتون الذي فاز 3-1 خارج ملعبه على فولهام ليحافظ على آماله في انهاء الموسم ضمن المراكز الاربعة الأولى.

وتفوق ليفربول - الساعي للقبه الأول في الدوري الانجليزي منذ 1990 - على توتنهام بفضل هدف سجله يونس قابول بالخطأ في مرماه وأهداف لويس سواريز وفيليبي كوتينيو وجوردان هندرسون.


* اسبانيا:

قطع اتليتيكو مدريد خطوة أخرى نحو تتويج غير متوقع باللقب عندما حول تأخره بهدف الى فوز 2-1 على اتليتيك بيلباو صاحب المركز الرابع في جولة شهدت انتصارات للفرق الثلاثة الأولى.

وبفوزه الصعب باستاد سان ماميس عبر أهداف دييجو كوستا وكوكي حافظ اتليتيكو على تقدمه بنقطة واحدة على برشلونة حامل اللقب الفائز 1-صفر على مضيفه اسبانيول بفضل هدف سجله ليونيل ميسي من ركلة جزاء.

ويملك اتليتيكو 76 نقطة قبل سبع مباريات على النهاية مقابل 75 نقطة لبرشلونة الذي سيستضيف نادي العاصمة الاسبانية في ذهاب دور الثمانية لدوري أبطال اوروبا غدا الثلاثاء.

وتفادى ريال مدريد صاحب المركز الثالث التعرض لثالث خسارة على التوالي عندما سجل كريستيانو رونالدو متصدر قائمة هدافي المسابقة هدفه 28 هذا الموسم كما هز جاريث بيل الشباك مرتين في الفوز 5-صفر على رايو فايكانو.


* المانيا:

انتهت مسيرة انتصارات بايرن ميونيخ بطل دوري الدرجة الأولى الالماني في 19 مباراة متتالية بالتعادل 3-3 مع هوفنهايم.

ونال كلاوديو بيزارو مهاجم بيرو مكانا نادرا في التشكيلة الأساسية ورد بتسجيل هدفين كما هز شيردان شاكيري الشباك بينما تقدم بايرن 3-1 مع نهاية الشوط الأول بعدما وضع انطوني موديستي هوفنهايم في المقدمة.

ورد الفريق الزائر في الشوط الثاني بهدفين عن طريق سيجاد صالحوفيتش وروبرتو فيرمينو.

وأحرز ماركو ريوس ثلاثية ليمنح بروسيا دورتموند صاحب المركز الثاني الفوز 3-2 على مضيفه شتوتجارت بعدما تأخر 2-صفر.

وتركت الهزيمة شتوتجارت في المركز 16 متقدما على هامبورج بفارق الأهداف. وخسر هامبورج - الفريق الوحيد الذي لم يهبط مطلقا من الدرجة الأولى - أمام مضيفه بروسيا مونشنجلادباخ 3-1.


* ايطاليا:

تقلص الفارق الذي يفصل يوفنتوس عن أقرب ملاحقيه على صدارة دوري الدرجة الأولى الايطالي الى 11 نقطة بعدما خسر 2-صفر في نابولي حيث سجل خوسيه كايخون والبديل دريس ميرتنز الهدفين.

وقبل ذلك فاز روما صاحب المركز الثاني بالنتيجة نفسها على مضيفه المتواضع ساسولو بفضل هدفي ماتيا ديسترو وميشيل باستوس.

ويملك يوفنتوس الذي لا يزال في طريقه بقوة لثالث لقب على التوالي 81 نقطة من 31 مباراة مقابل 70 نقطة لروما الذي تتبقى له مباراة.

ويحتل نابولي صاحب المركز الثالث برصيد 64 نقطة اخر المراكز المؤهلة لتصفيات دوري أبطال اوروبا.


* فرنسا:

استعد باريس سان جيرمان لمواجهته ضد تشيلسي في دوري أبطال اوروبا بالفوز 1-صفر على مضيفه نيس وهو انتصار عزز به تفوقه في الصدارة الى 13 نقطة.

وتبددت تقريبا آمال موناكو الضعيفة على يد ايفيان المتواضع بعدما خسر على نحو مفاجيء خارج ملعبه 1-صفر.

وفاز ليل الذي يحتل المركز الثالث بفارق ست نقاط أخرى على جانجون 1-صفر.


* البرتغال:

بقي بنفيكا في طريقه نحو أول لقب في الدوري منذ 2010 بعدما فاز 1-صفر على مضيفه براجا.

وسجل البرازيلي ليما الهدف الوحيد في الدقيقة 13 ليحقق بنفيكا انتصاره الثامن على التوالي رغم اضاعة المهاجم رودريجو ركلة جزاء قرب النهاية.

ويتقدم بنفيكا الذي يملك 64 نقطة بسبع نقاط على سبورتنج الذي هزم فيتوريا جيمارايش 1-صفر بهدف مبكر أحرزه ماركوس روخو في الشوط الثاني.


* اليونان:

حول باوك سالونيكا تأخره بهدف الى فوز 2-1 على كالوني أمس الاحد بفضل هدف متأخر سجله ايفثيميس كولوريس (18 عاما) ليظل في مقدمة المرشحين للحصول على المركز الثاني المؤهل لدوري أبطال اوروبا.

وأصبح رصيد باوك صاحب المركز الثاني 66 نقطة قبل مباراتين على النهاية بينما يأتي اتروميتوس وباناثينايكوس في المركزين الثالث والرابع على الترتيب ولكل منهما 63 نقطة بعدما تعادلا بدون أهداف يوم السبت.

وعاد اولمبياكوس الذي حسم اللقب لصالحه للمرة 41 الى طريق الانتصارات بعد خسارته 2-1 في منتصف الاسبوع أمام استيراس تريبوليس بفوزه 1-صفر على ضيفه اريس سالونيكا متذيل الترتيب.رويترز
المصدر :
التاريخ :