محطات من تاريخ كرة القدم الجزائرية: الأندية ومدربو المنتخب الجزائري


كتب فايز نصار - الخليل

استطاع شيخ المدربين الجزائريين مختار العريبي تشكيل منتخب جيش التحرير الجزائري ، الذي جاب العالم ، معرفا الشعوب بعدالة القضية الفلسطينية .

وبعد الاستقلال تكفل فيرود بتشكيل أول منتخب جزائري سنة 1963 ، وخلفه اسماعيل خباطو بين 1963 و 1965 ، ثم ابرير في السنة نفسها ، ليعود خباطو بين سنتي 1965 و 1966

الفرنسي لوديك

وقاد الفرنسي لوسيان لوديك المنتخب الجزائري بين 1966 و 1969واستطاع تحقيق خمس انتصارات متتالية ، ليخلفه المدرب بن عمارة سنة 1960 ، قبل ان توكل المهام للثنائي زوبا وبن تيفور 1969و 1970 ، ليقوم زوبا بالمهمة وحده في السنة الموالية .

مرحلة مخلوفي

وبدا المنتخب الجزائري مرحلة جديدة باشراف رشيد مخلوفي سنة 1971 ...ولكن مخلوفي غادر ، ليحمل اللواء الكنز وسلال لعدة اشهر ، قبل ان يعود عمارة سنة 1973 ثم مكري 1974 ، قبل ان يعود مخلوفي ، الذي قاد الجزائر من 1975 الى 1997 ، وفوزه بلقبي البحر المتوسط والألعاب الإفريقية .

خالف اصغر المدربين

وسنة 1979 جاء الى المنتخب محيي الدين خالف ، الذي عمل بعد ذلك مع اليوغسلافي راجكوف ، ليتسلم راجكوف المهمة وحده سنة 1980 ، تلاه طاقم مكون من الثلاثي السوفييتي روغوف ومعوش وسعدان سنة 1981 ، ثم محيي الدين خالف ورشيد مخلوفي في مونديال اسبانيا 1982 .

عبد الحميد كرمالي

وقاد محيي الدين خالف منتخب الجزائر سنة 1983 ، تلاه رابح سعدان حتى مونديال مكسيكو 1986 ، ليعود الروسي روغوف حتى عام 1988 ، قبل ان يتسلم اللواء عبد الحميد كرمالي ، الذي قاد الجزائر لبطولة امم افريقيا 1990 ، وبقي حتى سنة 1992 .

ماجر ثم فرقاني

واشرف على العارضة الفنية لمنتخب الجزائر ايغيل حتى سنة 1994 ، تلاه رابح ماجر لما يزيد قليلا عن سنة ، ثم الثنائي عبد الوهاب وفرقاني لسنة اخرى ، ثم زوبا حتى سنة 1998 ، تلاه ايغيل مرة اخرى ، ليعود رابح سعدان سنة1999 ثم بوعلام شارف في السنة ذاتها ، قبل ان تسلم المقاليد مرة اخرى لرابح ماجر ، ثم سنجاق في السنة نفسها .

تناوب المدربين

وقاد منتخب الجزائر سنة الفين جداوي ، ثم بودية وراديسكو ليعود كرمالي للإشراف على المنتخب مع زميله زوبا ،قبل ان يعزز الطاقم بايت جودي ، 2001 ،ـ ليعود ماجر لقيادة المنتخب مع رفيقه تاج بن ساولة حتى سنة 2002 .

زوبا ...مرات كثيرة

ويبدو ان المدرب عبد الحميد زوبا هو أكثر من تعاقب على عارضة الخضر الفنية ، حيث عاد سنة 2002 ، تلاه ليكنز سنة 2003 ، ثم سعدان غفي السنة نفسها ، ثم واسيج لعدة اشهر ، تسلم بعدها المقاليد الثنائي فرقاني وبلومي ، ثم ايغيل مزيان مرة اخرى ، ثم كفالي 2006 .

سعدان ثم خليلوزيتش

وتكفل رابح سعدان بإعادة امجاد المنتخب بين 2007 و 2010 ، حين قاد الجزائر لمونديال جنوب افريقيا ، ولكن تنحى بعد انتهاء البطولة لتوكل الامور لبن شيخة برهو من الزمن قبل ان يحمل الاعباء البوسني وحديد خليلوزتش ، الذي قاد الجزائر للتأهل الى مونديال البرازيل والتألق هناك ، والآن يشرف على منتخب الجزائر المدرب الفرنسي غوركوف .

الأندية ...عنوان تألق الكرة الجزائرية ..!

لم يكن لكرة القدم الجزائرية ان تنمو وتتقدم لولا الجهود الحثيثة التي تبذل على مستوى الاندية ، التي تهتم بالتكوين ، وتشارك في البطولات المحلية والقارية...لتساهم في النهوض الكروي الكبير الذي شهدته الجزائر ، وترفد المنتخبات الكروية الجزائرية بنجوم لا يشق لهم غبار ، وضعوا بصماتهم الواضحة في سجلات كرة القدم افريقيا وعربيا ودوليا ... ولعل من اهم هذه الاندية .

وفاق سطيف EPS

تأسس الوفاق سنة 1958 بمدينة سطيف على بعد 300 كم شرق العاصمة الجزائرية ، ويلقب بالنسر الأسود ، انطلاقا من ألوانه الأسود والأبيض ،ويحظى الوفاق بشعبية كبيرة في مدينة سطيف وكثير من المدن الأخرى .

والوفاق أكثر فريق فاز بكأس الجزائر ، بمواقع ثماني مرات اولها سنة 1963 واخرها سنة 2012 ، وفاز الوفاق بلقب الدوري سبع مرات ، اولها سنة 1968 ، واخرها قبل سنة .

والاهم ان الوفاق سبق له الفوز ببطولة الأندية الإفريقية البطلة سنة 1988 على حساب ايوانوانيو النيجيري في النهائي ، وسنة 2014 على حساب فيتا كلوب من جمهورية الكونغو في النهائي .

وحظي الوفاق بكأس الأندية الافرواسيوية على حساب السد القطري سنة 1989 ، ونال بطولة الأندية العربية البطلة مرتين سنتي 2007 و 2008 ، كما انه النادي الجزائري الوحيد الذي شارك في كأس العالم للأندية في المغرب سنة 2014 ..

ومن ابرز اللاعبين الذين مروا على وفاق سطيف عبد الحميد صالحي ومليك زرقان ونور الدين عجيسة و حكيم سرار ورحموني وماتيم واسعد بورحلي وحاج عيسى .

ولعل سبب ارتباط الوفاق بفلسطين كونه اول من انتدب المدرب الفلسطيني منصور الحاج سعيد ، الذي درب الوفاق عدة مرات .

شبيبة القبائل JSK

تأسست شبيبة القبائل سنة 1964 في مدينة تيزي وزو معقل القبائل ، الذين هم من الامازيغ ، وتقع تيزي وزو على بعد ما يقرب من 100 كم شرق العاصمة الجزائرية ، ويحظى فريقها بشعبية جارفة لدى القبائل في تيزي وزو، وغيرها من المدن الجزائرية ، وخاصة الجزائر العاصمة .

ويلقب فريق تيزي وزو بالكناري ، استئناسا بألوانه الأصفر والأخضر ، والشبية اكثر فريق نال لقب البطولة الجزائرية بأربع عشرة مرة اولها سنة 1973 واخرها سنة 2008 .

ونالت الشبيبة كأس الجزائر خمس مرات ، اخرها سنة 2011 ، وحظيت بكأس الاتحاد الإفريقي 3 مرات ، وببطولة أبطال إفريقيا مرتين سنة 1981 امام فيتا كلوب في النهائي ، وسنة 1990 امام نكانا ريد ديفلز في النهائي . ،

ومن اشهر اللاعبين الذين مروا على الشبيبة علي فرقاني وجمال مناد ومهدي سرباح وموسى صايب وناصر بويش وصالح لارباس.

اتحاد الجزائر USMA

وتأسس الاتحاد سنة 1937 في الجزائر العاصمة ليكون الند الأول للجار المولودية ، ولتكون المباريات بينهما ديربيا للغضب ،ويرتدي الفريق الزي الأحمر والأسود ، ومعقله في حي سوسطارة العاصمي .

وفاز الاتحاد ببطولة الدوري ست مرات اولها سنة 1963 واخرها سنة 2014 ، وفاز بالكأس سنوات 8 مرات متساويا مع وفاق سطيف اولها 1981 واخرها 2013 ، ولكنه اكثر الأندية الجزائرية وصولا الى النهائي ، وحظي ببطولة الاندية العربي سنة 2013 .

ومن ابرز اللاعبين الذين مروا على الاتحاد بلال دزيري وحاج عدلان وعبد اللاوي ومفتاح .

مولودية الجزائر MCA

وتعتبر مولودية الجزائر أقدم الأندية الجزائرية ، حيث أسسها احد ملهمي الشعب الجزائري الشيخ البشير الابراهيمي في ذكرى المولد النبوي سنة 1921 بالعاصمة الجزائرية .

ولذلك يطلق أنصار العميد على فريقهم لقب العميد ، الذي يتخذ من الوان العلم الجزائري زيا للاعبيه ، كما ان المولودية تستفيد من دعم شركة النفط ، بما جعلها تتفوق في كثير من الرياضات الجماعية والفردية .

وحظيت المولودية بلقب بطولة الأندية الإفريقية البطلة سنة 1976 على حساب حورية كونكري في النهائي والأهلي في نصف النهائي ، وفازت المولودية بلقب بطولة الجزائر 7 مرات بين 1972 و210 ، وبلقب الكأس 7 مرات بين 1971 و 2014 .

ومن ابرز اللاعبين لاذين مروا على المولودية الاخضر بلومي وعلي بن الشيخ وعمر بطروني ورفيق صيفي وبوسري ةطاهير ودهام وعبدوني .

شباب بلوزداد CRB

والفريق وليد الاستقلال سنة 1962 في حي بلكور العاصمي ، وحمل في البداية اسم الحي قبل ان يغير الى شباب بلوزداد ، وهو من الفريق التي تخوض ديربيات العاصمة امام المولودية والاتحاد وحسين داي والحراش والقبة ، ويرتدي الألوان الحمراء والبيضاء .

ونال الشباب بطولة الجزائرية ست مرات بين 1965 و 2001 ، كما نال كأس الجزائر ست مرات بين 1966 و 2009 .

ومن اشهر اللاعبين الذين مروا على الشباب حسان لالماس وكالام وكويسي وعماني ودمدوم وياحي وباجي وبوطالب وطاليس .

مولدية وهران MCO

ومعقل الفريق في مدينة وهران عاصمة الغرب الجزائري ، وثاني اكبر مدن الجزائر ، ويحظى الفريق بشعبية كبيرة في الغرب الجزائري ، ويلقب الفريق بالحمراوة نسبة الى حي الحمري العتيق بوهران ، وهو يرتدي الزي الأحمر والابيض ، وتأسس سنة 1946.

وحظيت مولودية الجزائر بلقب الدوري اربع مرات اولها سنة 1975 واخرها سنة 1996 ، ونالت المولودية لقب بطولة الأندية العربية البطلة سنة 1999 ، ويومها كان مدرب الفريق الفلسطيني الدكتور منصور الحاج سعيد .

ومن أشهر اللاعبين الذين مروا على الفريق سباح بن يعقوب وتاج بن ساولة والاخضر بلومي وعبد الحفيظ تاسفاوت ونصر الدين دريد وميلود هدفي وشريف الوزاني وعمر بلعطوي .

أندية اخرى

ومن أشهر الأندية الجزائرية الأخرى نصر حسين داي واتحاد الحراش ورائد القبة في العاصمة ، واولمبي الشلف في الوسط الغربي ، وشباب قسنطينة صاحب اكبر قاعدة جماهيرية في عاصمة الشرق قسنطينية ، وحمراء عنابة واتحاد الشاوية في الشرق ، واتحاد الشاوية هذا قاده الفلسطيني منصور الحاج سعيد للقب بطولة الدوري مرة واحدة سنة 1994 . ومن الفرق المعروفة ايضا وادا تلمسان وغالي معسكر وترجي مستغانم واتحاد بلعباس وشبيبة تيارت في الغرب الجزائري.

المصدر : بال سبورت
التاريخ :