المدرب المعتمد من الاتحاد الدولي لكرة السلة

حسب الانظمة الداخلية للاتحاد الدولي لكرة السلة الكتاب الثالث- الفصل الخامس

ترجمة كريم عدلي شاهين/ عن الاتحاد الدولي لكرة السلة

واجبات والتزامات الاتحادات الاعضاء

174. كل اتحاد وطني ملزم بان يكون لديه نظام ترخيص للمدربين التابعين له.

175. كل اتحاد وطني ملزم بان يكون لديه نظام اعتماد معمول به والذي يصنف المدربون حسب المعايير الوطنية المحددة في الاتحادات الوطنية الاعضاء.

176. على الاتحاد الوطني العضو ابلاغ الاتحاد الدولي باسماء المدربين الذين تم تصنيفهم في المستوى الاعلى، وابلاغ الاتحاد الدولي باية تغييرات على القائمة في نهاية كل سنة.

التأهيل كمدربين معتمدين في الفيبا

177. المدربين الحاصلين على اعلى تصنيف حسب اتحاداتهم الوطنية هم المؤهلين لمسمى مدرب فيبا معتمد.

178. من اجل الحصول على مسمى مدرب فيبا معتمد، يحب على المدرب ان يكون مدرجا ضمن قائمة المدربين الحاصلين على اعلى تصنيف من قبل اتحاداتهم الوطنية.

179. يجب ان يكون المدرب المدرج في اللائحة الوطنية للبلد مواطنا قانونيا. هذا لا يؤثر على قدرته في تأدية واجبات المدرب في دولة اخرى وذلك حسب الانظمة المعمول بها في تلك الدولة.

180. كل اتحاد وطني عضو يمكن ان يكون لدية عددا لا محدود من مدربي الفيبا المعتمدين.

181. عند الاعتماد، يبقى اسم مدرب فيبا معتمد ساري المفعول ما دام اسم المدرب مدرجا على اللائحة المقدمة للاتحاد الدولي فيما يتعلق بالمادة 3/ 178، الا في حالة تبني الاتحاد الدولي متطلبات اضافية والتي تتطلب تأهيل مجدد لمدرب الفيبا المعتمد.

182. المدرب يجب ان يحمل رخصة مدرب فيبا معتمد لكي يستطيع العمل كمدرب (Head Coach) للمنتخب الوطني في المنافسات الرسمية للاتحاد الدولي.

183. حال صدور ترخيص مدرب الفيبا المعتمد، يصبح المدرب تلقائيا عضو في الجمعية العالمية لمدربي كرة السلة . ( WABC )

الاجــراءات

184. على الاشخاص الذين تم تسميتهم مدربين فيبا معتمدين تقديم المعلومات الشخصية في نموذج بيانات المدربين، صورة شخصية, صورة عن جواز سفر باظهار الاسم الشخصي، اسم العائلة، تاريخ الميلاد، والجنسية القانونية.

185. يتم ارسال رسم اداري للاتحاد الدولي كما هو منصوص عليه في المادة 3/ 305, مع نموذج بيانات المدرب الشخصية.

186. عند استلام الاتحاد الدولي الوثائق المطلوبة حسب المادتين 3/ 184 و3/ 185، يصدر الاتحاد الدولي رخصة مدرب فيبا معتمد للشخص المعني.

الجمعيـــة الدوليـــة لمدربـــي كـــــرة السلــــة

يجب على المدرب الذي يريد ان يكون عضوا في الجمعية الدولية لمدربي كرة السلة ان يتواصل في البداية مع الاتحاد الوطني لكرة السلة.

اذا توافرت في المدربين جميع متطلبات الاتحاد الوطني، يقوم الاتحاد الوطني بتقديم جميع الوثائق والمعلومات المطلوبة للاتحاد الدولي لكرة السلة وذلك بما يتوافق مع الانظمة الداخلية للاتحاد الدولي للعبة - (كتاب 3).

سيتم دفع رسم اداري لكل عضو جديد في الجمعية الدولية لمدربي كرة السلة من قبل الاتحاد الوطني وذلك حسب ما هو منصوص عليه في الانظمة الداخلية (كتاب 3). الاتحاد الوطني يمكنه الطلب من المدرب دفع الرسم المطلوب.

يمكن للجمعية الدولية لمدربي كرة السلة رفض الطلب، اذا لم يكن المدرب في وضع جيد، خاصة اذا كان لهم سجل اجرامي او لا يتمتعون بسمعة جيدة.

المصدر : بال سبورت
التاريخ :