اللجنة الاولمبية ومكتبها التنفيذي

كتب محمود السقا- رام الله

تُرى ما هي أبرز الموضوعات، التي تفرض هيمنتها على اجتماعات المكتب التنفيذي المنبثق عن اللجنة الاولمبية المقرر اليوم؟ هل تكمن في مناقشة النظام الأساسي للجنة الاولمبية، تمهيداً لاقراره، واعتماده من الجمعية العمومية، أم يمتد الأمر ليطال هيكلة اللجنة الاولمبية، وهو امر في غاية الاهمية، ولا يقل شأناً ولا منزلة عن اقرار اللوائح والانظمة والقوانين الخاصة بالاتحادات.
ماذا عن الاتحادات نفسها بوصفها اعضاء الجمعية العمومية، وهل سيُدرج على جدول الاعمال مناقشة خطط هذه الاتحادات للموسم الرياضي الجديد، مُدعم بروزنامات، تتضمن بطولاتها الرسمية، كالدوري والكأس؟
هل ستكون هناك مساءلة لبعض الاتحادات، او حتى اعادة نظر في تركيبة بعضها الآخر لا سيما اذا استوجب الامر ذلك؟
فيض من الاسئلة بامكان المتابع والمراقب ان يطرحها علّها تجد صدى على نحو: هل سيتم اتخاذ قرارات ببعض الاتحادات؟ وهل سيتم حسم مسألة التمثيل الخارجي، وتحديداً غير الرسمي، سواء تعلق الامر بالاتحادات او الاندية او كل ما له علاقة بالشان الرياضي، خصوصاً وان اللجنة الاولمبية هي مرجعية الحركة الرياضية برمتها، ومن ادق اختصاصاتها ان تضع التدابير والخطوات المتعلقة بضبط المشاركات الخارجية، مثلما من صلب عملها التدخل، الفوري والحاسم، في المسابقات الرسيمة الاتحادية، لا سيما اذا وجدت انها ضعيفة وهشة، ولا تساهم في عملية الاثراء والنهوض والتطور والبناء، وهو الهدف الاهم والأسمى، الذي وُجدت من اجله المسابقات.
قضايا ومسائل كثيرة اراها ضرورية، وجديرة بالطرح على طاولة المكتب التنفيذي، لكن لا ضير من التعاطي مع الاهم والأبرز منها، وحسمها في اجتماع اليوم.

المصدر : بال سبورت
التاريخ :