مايا خليل سمكة فلسطين تحصد الاخضر واليابس ببطولة الاندية بالسباحة

رام الله - بسام ابو عرة/ مايا زياد خليل زهرة من زهرات فلسطين حققت الكثير في رياضة السباحة فكانت دوما الاولى بكل السباقات التي تشارك فيها تقف على منصات التتويج متوجة بالميداليات الذهبية حاصدة العدد الاكبر من الميداليات لمدرستها الفرندز ، كل ذلك لم ياتي من فراغ بل بعد جهد وتدريب من قبل مدرستها ودعم ومساندة اهلها في كل شيء، حتى اصبحت ايقونة السباحة الفلسطينية وسمكتها التي تغوص بكل اريحية ، قاطعة المسافات محطمة للارقام الشخصية لها في سبيل تقدمها وتطورها في رياضة السباحة التي اضحت عشقها الاكبر.

*ما هي البطولات التي شاركتي بها وحققتي نتائج وميداليات ؟

- شاركت في بطولة كاس فلسطين للسباحة ٢٠١٨، وحققت ٤ ميداليات ذهبية لسباحة الصدر ، فراشة ، ظهر وحرة ٥٠ متر ، كما شاركت في بطولة التربية للسباحة لمديرية رام الله و البيرة ٢٠١٨ وحققت ذهبية سباحة الصدر ٥٠ متر، ومشاركة اخرى في بطولة التربية للسباحة على المحافظات ٢٠١٨ وحزت على فضية سباحة الصدر ٥٠ متر ، كما شاركت في بطولة الوحدة الوطنية للسباحة ٢٠١٧ وحققت ٣ ذهبيات سباحة الصدر ، ظهر وحرة ٥٠ متر.

كيف تقيمين مستوى البطولة هذا العام؟

- كانت البطولة أقوى ومنافسة أشد من العام الماضي ووجود سباحين وأندية جديدة زاد المنافسة.

ماذا ينقص لاعبات المدارس في رياضة السباحة كي يتطورن اكثر؟

- ينقص لاعبات السباحة في المدارس أماكن التدريب والمدربين ! رياضة السباحة مهمشة عند المدارس بالرغم من قيام التربية بدعم الرياضة عن طريق إقامة بطولات ولكن لا يوجد سباحين اكفاء للاسباب التي ذكرتها.

هل يوجد لدينا مدربون اكفاء او مدربات في المدارس ؟

- المدارس تركز على رياضة كرة القدم ، سلة و اليد، اما السباحة فهي مهمشة لعدم وجود مسابح في المدارس .

من يدعمك ويساندك في السباحة من الاهل والاصدقاء والمدرسة؟؟

- والدي ووالدتي اهم الداعمين لي و دوما يتواجدون معي في كل بطولة ، وأقاربي و جميع أصدقائي بشجعوني و يدعموني.

ما هي امنياتك المستقبلية؟

- انا احلم بتمثيل فلسطين و عمري ٦ سنوات و ان شاء الله أحقق حلمي بالأولمبياد القادمة.

واضافت مايا : السباحة والرياضة مهمشتان ليس عند المدارس فقط ولكن عند الأندية في رام الله ووجود سباحين يمثلون رام الله في البطولات ضعيف جدا . وليس كل نادي مرخص او كل مدرب معتمد.

المدربون الحاليون جيدون و لكن يلزمهم التطوير و المتابعة لاخر تطورات الرياضة و أساليب التدريب.

وتشير مايا الى ان هذه البطولة كانت للأندية وليست للمدارس، وأندية بيت لحم و القدس كانت لهما النصيب الأكبر من الميداليات و تطور السباحة عندهم واضح .

ما دور الاتحاد في دعم المواهب في العمر الصغير ؟

- اذا أردنا ان نصل العالمية يجب ان تكون هناك منهجية تدريب و خطة عمل واضحة بالاضافة مكان التدريب ، ومعسكرات تدريبية ، ودعم فني و حتى اخصائي تغذية ، واذا اشتغلنا على الجيل بإعمار صغيرة أكيد سوف نحقق نتائج باهرة. " فلا شيء مستحيل اذا حاولنا "

المدرب - طارق عبد العزيز - نادي تراي فتنس
المصدر : بال سبورت
التاريخ :