جمعية برج اللقلق تنظم سلسلة مبادرات مجتمعية ضمن مشروع فرصة

 

القدس – وكالة بال سبورت/ نفذت جمعية برج اللقلق المجتمعي سبعة مبادرات مجتمعية ضمن مشروع فرصة الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، حيث نفذت المبادرات من خلال الشباب المقدسي المبادر في مناطقهم المختلفة، والتي تمحورت حول مساندة الشباب في تغيير مجتمعاتهم المحلية او الحفاظ على التاريخ والهوية الفلسطينية داخل مدينتهم، وكانت اهم المبادرات:

مبادرة تخييم ابن البلد

استهدفت 25 شابا مقدسيا من خلال التخييم في ثلاثة قرى فلسطينية مهجرة، وهي: قرية سطاف، عين كارم، الجورة. حيث هدفت المبادرة الى تعزيز المسؤولية المجتمعية في حياة كل شاب مقدسي، وتعزيز الانتماء للتاريخ الفلسطيني والتعرف عليه من خلال استخدام الطرق التي اتخذها الفلسطينيون اثناء التهجير في عام 1948.

مبادرة بيت الخزف الفلسطيني

هدفت الى تدريب 10 شباب وشابات مقدسيين على حرفة الخزف، وتنفذ المبادرة على شكل لقاءات اسبوعية في عدة مناطق مختلفة من القدس، حيث تم التركيز على احياء الرسومات الخزفية الفلسطينية الاصيلة، وتشكيل مجموعة من القطع الخزفية الفلسطينية العريقة التي تناقلت عبر مراحل وحقب من التاريخ الفلسطيني المقدسي على وجه الخصوص.

مبادرة طاولات من الفسيفساء

استفاد من هذه المبادرة 11 فتاة مقدسية، وهدفت الى اعطاء الفتيات المقدسيات فرصه للمشاركة في المجال الفني لصناعة الفسيفساء، سيتم العمل على تشكيل قطع من الفسيفساء على شكل لوحات فنية كواجهة لطاولات بهدف احياء هذه المهنة الفنية التاريخية الفلسطينية.

مبادرة مجلة ربيع فلسطين

هدفت الى إنشاء مجلة الكترونية تضم العديد من المواهب الفلسطينية وتفعيلها من خلال مسابقات دويه عبر صفحة المجلة بهدف التعريف بالقرى الفلسطينية المهجرة وكذلك بالمواقع الفلسطينية التاريخية والاثرية.

مبادرة منتدى القدس التكنولوجي

تم تنفيذ المبادرة من خلال استضافة الشباب الرياديين المقدسين بمجال التكنولوجيا، وكذلك الشباب أصحاب الأفكار والمشاريع التكنولوجية والإعلامية الريادية، بالإضافة الى عرض احصائيات استخدام السوشيال ميديا في القدس.

مبادرة الباص الصحي في المناطق المهمشة

تم تجهيز باص متنقل الى المناطق المهمشة يتضمن مثقفي الاقران لعمل ورشات توعوية، مسرحية تفاعلية صحية هادفة، اطباء للمساعدة ونقل المعلومات الطبية، وتم الوصول الى أربع مناطق مهمشة وتقديم توعية صحية للشباب والنساء والتطرق الى مواضيع العنف المبني على النوع الاجتماعي ووجود كادر طبي من دكتور اسنان وطبيب لفحص سرطان الثدي. ويذكر ان المبادرة تنفذ من قبل شبكة تثقيف الاقران YPEER

مبادرة re building Silwan

تم استثمار وتأهيل مساحة من حي البستان - سلوان في دير ابونا بحيث تصبح حاضنة شبابية لتنفيذ الانشطة الشبابية في منطقة سلوان والثوري. ويذكر أن المبادرة تنفذ من قبل المجموعة الشبابية "سلوان ما يستحق الحياة".

وحول هذه المبادرات قال مشرف التنفيذ للمبادرات محمد نجم ان معظم المبادرات قد نفذت خلال الشهرين الماضيين بجهود كبيرة من الشباب المقدسي المبادر الذي يحملون الأفكار الإبداعية من اجل الحفاظ على مجتمعاتهم وعلى حاراتهم واحيائهم التي يسكنون فيها بالإضافة لحفاظهم على هويتهم الفلسطينية الاصيلة في مدينة القدس.

واكد بأن برنامج فرصة يعتبر مساحة خاصة مميزة للشباب المقدسي الذي من خلالها يمكنه تنفيذ أفكاره الوطنية والابداعية.

المصدر : بال سبورت
التاريخ :