بالشراكة مع لجنة الرياضة والبيئة ومحافظة القدس ووزارة شؤون القدس

وتستمر حملة القدس العاصمة العربية للبيئة

القدس- وكالة بال سبورت/ نفذت سلطة جودة البيئة الفلسطينية ورشتها الثالثة حول ادارة النفايات الصلبة وذلك في مقر بلدية العيزرية استهدفت القطاع النسوي حول موضوع الاداره المتكاملة للنفايات الصلبة وذلك في اطار الحملة التي تنفذها سلطة جودة البيئه بالشراكة مع لجنة الرياضة والبيئة الفلسطينية ووزارة شؤون القدس ومحافظة القدس ووزارة الحكم المحلي، واستهدفت الورشة سيدة من مؤسسات المجتمع المدني وذلك في اطار التركيز على اهمية وفاعلية المرأة الفلسطينية في المساهمة في حل المشاكل البيئيه وتنفيذ سياسات الاستدامة للموارد.

افتتح الورشة عصام فرعون رئيس بلدية العيزرية الذي اكد بدوره على اهمية عقد مثل هكذا ورشات لالقاء الضوء على حجم المشاكل البيئية في العيزرية واهمية تعميق الوعي والمعرفة لدى جمهور المراة ومنظمات المجتمع المدني.

بدوره اوضح عبدالله صيام نائب محافظ القدس حجم الاستهداف الذي تتعرض له محافظة القدس من قبل دولة الاحتلال، فيما أوضح وكيل وزارة شؤون القدس حمدي الرجبيحجم التحديات التي تواجهها محافظة القدس ومدى الحاجة الى تعميق الوعي والمعرفة لدى الجمهور من اجل المساهمة في العمل على حل المشاكل البيئية التي تهدد مواردنا ووجودنا في محافظة القدس.

وفي كلمته حول علاقة الرياضة والبيئه أكد رئيس لجنة الرياضة والبيئه جمال عديلة على دعم رئيس اللجنة اللاولمبية الفلسطينية اللواء جبريل الرجوب لكافة نشاطات التوعية المجتمعية لما لها من مردود عال في خدمة مشروعنا الرياضي الوطني، وأكد عديلة على اهمية تعميق الوعي البيئي لدى الرياضيين والجماهير وضرورة ربط مختلف العناصر البيئية في مختلف الانشطة والبرامج الرياضية.

مدير عام الحكم المحلي في محافظة القدس موسى الشاعر اكد على اهمية تكاتف المؤسسات في تنفيذ الاستراتيجيه الوطنيه للنفايات الصلبة مشيرا الى اليوم الوطني للنفايات الصلبة الذي نفذته وزارة الحكم المحلي خلال الايام السابقه.

وقد اوضح د. أيمن ابو ظاهر مدير عام التوعية والتعليم البيئي في سلطة جودة البيئة دوافع الحملة ومكوناتها مشددا على تشكيل لجان شعبية تساهم في العمل البيئي جنبا الى جنب مع القطاع الحكومي لتحويل النفايات الى موارد طبقا للسياسات الحكومية المقرة واعتمادا على الاهداف التي اقرتها استراتيحية النفايات الصلبة في فلسطين.

والجدير ذكره ان الورشه تضمنت في الجزء الاول موضوع ادارة النفايات الصلبة ودور قطاع المرأه والمنظمات الاهلية في المساهمة في تخفيض حجم النفايات الصلبة والتي قامت المهندسة سائده شعيبات مدير دائرة التعليم في سلطة البيئه بإدارة هذا الجزء من الورشة، وبدوره قدم المستشار القانوني في سلطة جودة البيئه مراد المدني اهمية معرفة القوانين البيئية واهمية التعرف على الحقوق والواجبات القانونية لدى الجمهور في قضايا الشكاوى والمتابعات القانونية بالاضافة الى التركيز على قضايا تهريب النفايات الاسرائيلية الى الاراضي الفلسطينية.

في ختام الورشه اقر المشاركون تشكيل لجنة شعبية في العيزرية للمساهمة في حل المشاكل البيئية ضمن اليات يتم الاتفاق عليها، وكذلك الاتفاق على نشاط شهري في حملات النظافة في مناطق محددة من العيزرية، بالاضافة الى انشاء موقع توعوي ومعرفي من خلال بلدية العيزريه يتم تغذيته من قبل المشاركين .

وفي الختام اوضح د. ايمن ابو ظاهر استعداد سلطة جودة البيئه لتدريب اللجنة المشكلة والمتابعة معها حتى تتأهل بشكل فعال في المساهمة في حل المشاكل البيئية وتعميق المعرفة البيئية تكريسا لمبدأ المواطنة البيئية.

المصدر : بال سبورت
التاريخ :