مواصفات مدرب الكرة الناجح

كتب محمود السقا- رام الله

تمسك رئيس نادي برشلونة الاسباني "جوسيب ماريا بارتوميو" بالمدرب "فالفيريدي" ليقطع، بذلك، الشك باليقين، رغم ان ثمة تسريبات تداولتها، بزخم، منصات التواصل الاجتماعي، صدرت على لسان رئيس النادي واشارت، في مجملها، الى اعتزام "البارسا" التخلي عن مدربه.
تُرى لماذا ساور التفكير، ولو من حيث المبدأ، رئيس برشلونة التخلي عن مدربه رغم نفيه القاطع؟
في تقديري الاخفاق في انتزاع كأس دوري ابطال الدوري هو السبب المباشر، الى جانب أسباب أخرى أفصح عن سوادها الاعظم "بارتوميو" عندما استعرض الصفات والخِصال، التي يٌفترض ان يتحلى بها مدرب الكرة الناجح، وذكر منها: امتلاك المعرفة والقدرة والخبرة ومنح الفرصة للاعبين الشباب، وان يمتلك اسلوباً وطريقة عمل تُماثل، التي لدينا في برشلونة.
هل هذا كل ما اشار اليه "بارتوميو" في المؤتمر الصحافي، الذي عقده مؤخراً؟ قطعاً لا فهناك الاهم، وهو العمل بلا كلل او ملل او سأم، الى جانب استخدام اساليب تكنولوجية جديدة في التدريبات واللقاءات.
هذه هي المواصفات النموذجية، التي ينبغي ان يتسلح بها مدربو الكرة كي يصيبوا النجاح والانجازات خلال مسيرتهم الحافلة بالصعوبة.
هذه المواصفات، أتمنى ان يَطلع عليها مدربونا المحليون، وهم ما شاء الله، تبارك الله بالمئات، وفي حدود معلوماتي، فانهم تجاوزوا الثمانمائة مدرب، ليس فقط من باب العلم بالشيء والإحاطة به، بل من اجل تطبيق، ولو الحد الأدنى منها، كالعمل الجاد والدؤوب، والاطلاع والتوسع في المعرفة، والحيلولة دون الارتهان لما تعلموه في الدورات، فمراكمة القدرات والخبرات، يحتاج الى البحث والتحري والبحث عن كل ما هو جديد ومثمر.

المصدر : بال سبورت
التاريخ :