فيض واسع من التحفظات

كتب محمود السقا- رام الله

شكراً، دائماً، على مقالاتك الرائعة، ولكن في بعض الاحيان لي تحفظات.
في مقالتك المنشورة يوم الثلاثاء الموافق 21-5-2019 تحت عنوان: "هؤلاء هم الأفضل" هناك الكثير من التحفظات على مقياس التقييم والاسماء المطروحة.
إن وصفك للمدربين، الذين ذكرتهم انهم الافضــل عليه تحفظ كبير جدا، مع أني الماني لكن المدرب "كلوب" لا يستحق ولا الارجنتيني "هيريرا" التواجد في القائمة، وحتى السير "اليكس فيرغسون"، وما يشفع له، فقط، وجوده في القائمة هو سنوات التدريب، التي قضاها على رأس العارضة الفنية لفريق مانشستر يونايتد الانكليزي، التي امتدت الى 26 عاماً.
"
رينوس ميتشلز" نعم و"جوارديولا" عليه، ايضاً، علامات استفهام لوجود عدد كبير من اللاعبين، الذين ساعدوه في النجاح.
هناك مدربون افضل مما ذكرت واساطير تدريبية في الاندية والمنتخبات، التي دربوها، ومنهم مَنْ درب اندية ومنتخبات، وحصل على بطولات مع الاثنين. سأقدم بعض الاسماء لمدربين يعتبرون اساطير تدريبية والافضل في التاريخ، واتمنى ان ترجع الى تاريخهم، وترى انجازاتهم وبصماتهم فهم افضل من الذين ذكرتهم بدون ترتيب طبعا.
هناك الاسطورة النمساوية "ارنست هابيل"، والاسطورة الالماني "اوتو لاتيك"، والايطالي العبقري "اريغو ساكي" الذي غير من مفاهيم التدريب، وهو ملك التكتيك، والاسطورة "يوهان كرويف"، والايطالي العجوز "مارسلو ليبي"، والالماني "يوب هاينكس".
من الصعب حصر قائمة اساطير تدريبية في خمسة فقط، يبقى لك حرية الرأي وطريقة التقييم، وتقبل مروري وملاحظاتي مع تحياتي القلبية.
هذا الرد وصلني من الرياضي المخضرم، ومدرب كرة السلة المعروف، كريم شاهين، المقيم في النمسا، ولا املك الا النشر المعزز بالشكر حتى وإن كان على النقيض مما طرحت.

المصدر : بال سبورت
التاريخ :