نادي القدس يجول بفريقه "الأرض لنا" حول آثار سبسطيه ونابلس وسلفيت


 القدس – وكالة بال سبورت/ تشجيعا للسياحة الفلسطينية الداخلية ودعما للاقتصاد المحلي في مدننا الفلسطينية نظم نادي القدس الجولة رقم (34) لفريق الجولات (الأرض لنا) نحو مدن شمال الضفة الغربية بمشاركة 65 من أعضاء الفريق وإدارة النادي وبإرشاد المرشد المبدع بشار روبين أبو شمسية.   
  واستهلت الجولة بإطلالة شاهقة على القرى والسهول في محافظة نابلس من قمة قرية عراق بورين شرقي المدينة، ثم قمة جبل جرزيم (قرية اللوزة) مركز سكن الطائفة السامرية في نابلس والذي يرتفع عن سطح البحر 881 متر ويطلق عليه اسم جبل الطور أو جبل البركة حيث الاثار الرومانية والبيزنطية والمقام الإسلامي. 
  وتجول الفريق في حارات وازقة البلدة القديمة في نابلس من حارة الياسمين للتعرف على الأثار والمساجد القديمة والحمامات التاريخية من خلال الشرح الوافي للمرشد مبينا التطور العمراني في المدينة عبر العصور. 
  وفي سبسطية البلدة الفلسطينية الاثرية تجول الفريق في انحاء المدينة الرومانية والتي تقع في الشمال الغربي لمدينة نابلس وتبعد عنها 15 كم على الطريق الواصل بين نابلس وجنين حيث تقع على سفح جبل ارتفاعه 450م عن سطح البحر ينتهي بسهل تحيط به الحقول والبساتين النضرة المزروعة بالزيتون والأشجار المثمرة كالخوخ والمشمش. وتجول الفريق بالمدرج الروماني المصغر وبين المعابد الرومانية والبيزنطية والكنائس القديمة بالمكان. 
   وفي مسجد القرية الرئيس ومقام النبي يحيى الذي بناه القائد صلاح الدين الأيوبي عام 1187م، بعد هزيمة الصليبيين في معركة حطين حيث أدى الفريق صلاة الظهر تعرف قدم المرشد تفصيلا عن الفن المعماري الذي بني به المسجد وتاريخ وسبب التسمية. 
   ومن سبسطية توجه الفريق نحو واد قانا في مدينة سلفيت حيث بساتين وعيون الماء وبعد مسار جبلي تمتع الفريق بالسباحة في مسبح الواد وبعدها اكمل الفريق سيره نحو منتجع ومطعم الشلال لاند لأداء صلاة المغرب وتناول وجبة الزرب بين أحضان الطبيعة القروية الخلابة قبل العودة الى مدينة القدس.


المصدر : بال سبورت
التاريخ :