بلاطة وشباب الخليل الاكثر طموحا وفرق القاع على صفيح ساخن"


"جميع الفرق تسعى للتعزيز وسوق اللاعبين محدود،

طولكرم - كتب محمد عراقي/ شارفت فترة الانتقالات الشتوية في محافظات الضفة على النهاية حيث تغلق رسميا مساء بعد غد الاثنين في ظل سعي حثيث ومحموم من جميع اندية دوري المحترفين لتعزيز صفوفها بشكل مميز تمهيدا لخوض مرحلة الاياب الصعبة والحاسمة
فترة قصيرة
استغرب حقا من قرار اتحاد الكرة بفتح الانتقالات الشتوية لفترة قصيرة جدا بدات من بداية شهر يناير الحالي ولغاية 13 منه واذا استثنينا العطلات الرسمية فسوف تكون الفترة اقل من عشرة ايام وهي فترة قصيرة وضاغطة للاندية للبحث عن لاعبين جدد واضافتهم لصفوفها مع الاخذ بعين الاعتبار ان مرحلة الذهاب للدوري انتهت في ختام شهر 12 الماضي ، أي ان تحركات اللاعبين بين ترك اندية والتوقيع مع اندية جدد بحاجة للوقت ومع الاخذ بعين الاعتبار كذلك الطقس وسوء الاحوال الجوية الذي صعب ايضا عملية اختبار لاعبين جدد من الداخل الفلسطيني مثلا.
  فقد كان الاجدر ان تظل الانتقالات مفتوحة لمدة عشرين يوما مثلا لاتاحة المجال امام الاندية للتحرك بشكل اكثر حرية ناهيك عن ان اياب دوري المحترفين سينطلق في نهاية الشهر الحالي على اقرب توقيت.
سوق صعب ومحدود
وبلا شك فان الخيارات محدودة جدا عند الحديث عن التدعيم بلاعبين مميزين في الشتاء نظرا لحرص كل فريق على الحفاظ على لاعبيه المميزين عدا عن حالات خاصة تستطيع ترك فرقها بالتراضي لاسباب خاصة بها او لمشاكل معينة مع هذا الفريق او ذاك وقد شهدنا ذلك.
   ولاجل ذلك تلجا بعض الفرق لسوق الداخل الفلسطيني الاوسع فنيا ولكنه هو الاخر صعب في الشتاء لان التعاقد مع لاعب مميز في المركز الذي يريده أي نادي ويستطيع ترك ناديه الحالي واحضار الاوراق اللازمة لتسجيله امر غاية في الصعوبة والفريق الذي ينجح في استقطاب أي لاعب مميز يحقق له الاضافة ترفع له القبعة حقا في ظل ظروف الانتقالات الصعبة الادارية والمالية.
سعي محموم وحثيث
جميع الاندية في دوري المحترفين لا تزال تسعى بشكل جاد وكبير من اجل تعزيز صفوفها بشكل مميز لتحقيق اهدافها الواقعية التنافسية ويبرز على راس هذه الاندية بلاطة المتصدر وبطل الشتاء ووصيفه شباب الخليل وهما فرسي الرهان في المنافسة على اللقب فالحديث يدور عن ابرام كلا منهما لثلاث او اربع صفقات جديدة اضافة الى الاستغناء عن بعض اللاعبين في الفترة الماضية ممن لم يتركوا بصمة كبيرة على التشكيلة في كلا منهما.
   نجاح بلاطة والعميد الخليلي في التدعيم القوي والمطلوب معناه انهما سوف يواصلان المنافسة بقوة وقد تنحصر المنافسة فيهما اذا لم نرى ردة فعل جدية من اندية اخرى وفي طليعتها حامل اللقب هلال القدس الذي يبدو اقرب الفرق للمنافسة على اللقب مع طرفي القمة.
الهلال هو الاخر يحاول جديا التدعيم بحد ادنى ثلاثة لاعبين في الشق الهجومي كما صرح مدرب الفريق امجد طه وان نجح في ذلك فسيكون اكثر قوة وجاهزية للمنافسة بقوة ايابا اضافة الى المشاركة الاسيوية الهامة الوشيكة.
فرق في موقع مريح
هناك عدة فرق في موقع مريح في وسط اللائحة المتقدم امثال الامعري و اهلي الخليل والمكبر والسموع ستكون في حال من الهدوء وبعيدا عن الضغوط لتدعيم الصفوف ولكن قد يلجا بعضا منها للتعزيز المحدود في ظل مغادرة بعض اللاعبين سابقا او في الهزيع الاخير من عمر الانتقالات الحالية .
واد النيص ..ميركاتو ناجح
  واد النيص وهو ايضا في موقع جيد في الوسط دعم بصورة مميزة لانه اعلن عودة كلا من الثنائي الهجومي المميز اشرف نعمان ومحمد نضال ليضيفا قوة هجومية كبيرة للفريق بجانب وجود فراس نعمان ومحمد زيدان والبقية وبذلك يكون الواد حقق مراده في ان يكون اقوى في مرحلة الاياب.
البيرة مطالب
يبدو البيرة مطالبا بتدعيم صفوفه بشكل جيد لسببين اولا بسبب مغادرة بعض اللاعبين وثانيا بسبب قربه من منطقة الهبوط الخطرة فهو سيحرص على ان يكون اكثر قوة وان يحقق نتائج ايجابية تبعده عن المنطقة الحمراء ايابا وتجعله يتقدم للامام بثبات.
صراع الهبوط المخيف
القوات المتذيل يبدو في الوضع الاصعب كون بعض لوائحه الداخلية لا تتيح له التعاقد مع عدد من اللاعبين والدفع لهم كباقي الاندية ومن ثم قد يكتفي بتشكيلته الذي ظهر بها في الذهاب وهذا بحد ذاته سيجعله اول المرشحين للهبوط بالنظر لما قدمه فنيا في مرحلة الذهاب.
العنابي واهلي قلقيلية على المحك
يبدو فريقا ثقافي طولكرم العريق واهلي قلقيلية الصاعد حديثا ولاول مرة لدوري المحترفين على المك تماما في هذه الانتقاالات لتدعيم صفوفهما بشكل جيد ومميز ومرض لجماهيرهما خاصة بسبب وضعهما الصعب على لائحة الترتيب بعد الذهاب.
فالاهلي القلقيلي يحتل المركز العاشر بثمان نقاط تبعه العنابي في المركز الحادي عشر بسبع نقاط وهو وضع صعب وحساس بالنسبة للفريقين المطالبان بتقوية التشكيلة بشكل واضح ايابا حتى يستطيعا القتال على مقعدهما في الدوري.
العنابي علته في العقم الهجومي وسيسعى بقوة للتعاقد مع لاعبين مميزين في الخط الامامي فيما اعلن الاهلي حاجته لحارس ومدافع ومهاجم ليكون اكثر جاهزية في الاياب.
كلمة اخيرة
بعد انتهاء مساء الاثنين المقبل سننظر بتمعن على ما قام به كل فريق في سوق الانتقالات الشتوية وبعدها يمكن ان نحلل بشكل اكثر دقة ما هو الوضع الفني لكل فريق في مرحلة الاياب قياسا بما شاهدناه في الذهاب حتى قبل انطلاق منافسات مرحلة الاياب التي ستكون صعبة وحاسمة بالنسبة لجميع الفرق بلا استثناء.

المصدر : بال سبورت
التاريخ :