افتتاح الاسبوع الخامس عشر لدوري المحترفين اليوم الخميس

 

"مواجهة قوية بين واد النيص والمكبر ، بلاطة لمواصلة الانتصارات امام القوات ، البيرة لمواصلة الصحوة امام هلال القدس الطموح ، ديربي خليلي ساخن بين السموع واهلي الخليل ، قمة كروية مرتقبة بين الامعري وشباب الخليل ، صراع الهبوط يتجسد بلقاء هام ومتكافئ بين اهلي قلقيلية والثقافي الكرمي"

طولكرم- كتب محمد عراقي/ يفتتح الاسبوع الخامس عشر لدوري المحترفين اليوم الخميس ويختتم بعد غد السبت وسيشهد العديد من المباريات القوية والهامة سواء في القمة او الوسط او القاع سيكون لنتائجها حتما على شكل الترتيب العام سواء في الطابق العلوي او السفلي، وفيما يلي تقديم لجميع المباريات :-

اليوم الخميس 13/2

*واد النيص + جبل المكبر "الحسين – 4"

مواجهة قوية بلا شك حيث ان طموح الفريقين هو الفوز، فواد النيص حقق ثلاثة انتصارات متتالية في الاياب وضعته ثالثا وهو يريد مواصلة التحليق في اجواء القمة ومواصلة النجاحات ولكن مهمته لن تكون سهلة امام المكبر العنيد.

واد النيص يراهن اولا على قوة خط هجومه بقيادة اشرف وفراس نعمان ومحمد نضال والسباخي ومعهم البديل الجيد امجد زيدان وغير ذلك هناك خبرة اللاعبين وانضباط لاعبي الوسط والدفاع .

المكبر حقق تعادلين في الاياب وله مباراة مؤجلة امام هلال القدس وهدفه تحقيق اول فوز ايابا للتقدم وتحسين وضعه الحالي الغير مرض في الترتيب العام فالفريق ثامن برصيد 17 نقطة ومن هنا يجب على المدرب ابو رقيق ولاعبيه اللعب بالتركيز المطلوب والجماعية والاهم ان تحل مشكلة عدم الفاعلية الهجومية للفريق المقدسي وهذا ما يدركه شهاب القنبر وابو ناهية وداود صلاح وحسين عبدو والبقية وتبقى اسماء مثل عياد والياس وسلبيس وابو خميس والقنبر وعلقم تمثل اهمية كبيرة في تشكيلة المكبر الذي لا يريد استمرار نزيف النقاط.

الجمعة 14/2

*مركز بلاطة + القوات " نابلس – 3"

مباراة قمة وقاع بين المتصدر القوي والواثق بلاطة ومتذيل الترتيب القوات في مباراة يدخلها بلاطة مرشح قوي لتحقيق فوز سهل بالنظر للفروقات الهائلة بين الفريقين فنيا وجماعيا ونفسيا .

بلاطة هدفه مواصلة الانتصارات للتشبث بالقمة الغالية فكل فوز يقربه اكثر من الحلم الكبير وهو التتويج والاهم للمدرب ابو الطاهر ان يحترم لاعبوه المنافس بغض النظر عن وضعه لتحقيق هدفهم وهو الفوز .

ويبقى الرهان على القوة الضاربة في الهجوم بقيادة ابو وردة والاخوين خروب وترابين وابو غنيمة لتحقيق المطلوب امام الجماهير البلاطية الكبيرة.

القوات لا جديد يسير في نفس النهج ويحاول في كل مباراة اللعب في حدود امكانيات لاعبيه وهو في هذه الوضعية يسير نحو ضمان البطاقة الاولى المؤدية للدرجة الاولى ولكنه اليوم مطالب باداء دفاعي وجماعي جيد لتفادي اية نتيجة كبيرة يحققها بلاطة كما فعل مع اهلي قلقيلية.

*هلال القدس + البيرة " فيصل – 3"

مباراة جيدة وهامة بين حامل اللقب الذي يرنو للعودة للمنافسة من جديد حيث يملك مباراة مؤجلة امام جاره المكبر ويتحتم عليه الفوز امام البيرة اذا ما اراد التفكير في امكانية العودة للمنافسة وهذا ما يدركه اللاعبون جيدا فاهدار اية نقاط محتملة معناه الابتعاد كليا عن السباق على القمة.

لاجل ذلك يريد المدرب امجد طه من لاعبيه بضرورة التركيز وقد يلجا لبعض التغييرات في تشكيلته بسبب السفر والارهاق خاصة وان الفريق لعب الاثنين الماضي في بيروت امام العهد اللبناني ولبث الحيوية في الصفوف ، فباعتقادي يمكن ان نرى اسماء مثل الحبيبي وساري جاد الله وادريس وشاهين وخولي وعبيد تلعب فترة طويلة في اللقاء وهي التي لم تشارك امام العهد باستثناء الاخير الذي لعب في اخر خمس دقائق.

البيرة من جهته يلعب مدفوعا بالفوز الثمين والمهم على السموع ويريد المدرب وليد فارس البناء عليه من خلال تقديم اداء مقنع امام الهلال والخروج بنتيجة ايجابية تضيف لرصيد الفريق وتحسن من وضعه وترتيبه.

والاهم لفارس ان يظهر فريقه جيد ومنضبط دفاعيا بوجود محمد خليل واليسير وغيرهم كما كان امام السموع ثم محاولة تسريع وتيرة الهجمات بقيادة الناطور وابو خديجة وفراج وابو بكر والبقية لان العودة لمسلسل الهزائم مرفوض في هذا التوقيت.

السبت 15/2

*شباب السموع + اهلي الخليل "دورا – 3"

ديربي خليلي مصغر ولكنه قوي وهام فالاهلي مندفع وبقوة خاصة في اعقاب فوزه اللامع والثمين على جاره الشباب في الديربي قبل ايام الامر الذي جعله يحتل المركز الثالث حاليا برصيد 23 نقطة وهو في خضم الصراع على اللقب اولا ثم على الوصافة ثانيا وسيحاول رجال المدرب علي الحوامدة مواصلة نجاحاتهم امام جاره المتذبذب السموع.

الاعتماد كالعادة على الجماعية والخبرة والانضباط الدفاعي الواضح والقوي في الفريق الاحمر بقيادة ذيب والعويوي والبقية فيما يقود الحلمان والجعبري والسويطي وابوغرقود وشعبان فالاهلي يلعب الان في وضع نفسي ومعنوي عالي جدا.

السموع على النقيض تماما فوضعه في الاياب غير مقنع فهو جمع نقطة فقط من ثلاث مباريات ويريد وقف حد لنزيف النقاط الحاصل له وحاليا هو السابع ومرشح للتراجع ان استمرت نتائجه بهذا الشكل ولذلك فالمسؤولية كبيرة على المدرب فادي لافي ولاعبيه للظهور بشكل افضل امام الاهلي ومحاولة الخروج بنتيجة ايجابية .

ولاجل ذلك فالدفاع السموعي يجب ان يظهر بشكل افضل بقيادة حربي والنتشة وابو كرش والبقية فيما الجانب الهجومي مطالب بتنويع الاختراقات وتفعيل الجماعية في الثلث الاخير لان الفردية لم تجلب للفريق السموعي أي شيء وهذا ما يدركه عدوي والعمور وهلال موسى وابو عواد.

*اهلي قلقيلية + ثقافي طولكرم " قلقيلية – 2,30"

قمة القاع ان جاز لنا التعبير وعنونة هذه المباراة الهامة التي تجمع بين العاشر والحادي عشر في الترتيب العام وهما يتساويان بنفس الرصيد وهو 11 نقطة مما يعني ان المباراة مهمة جدا لكلاهما وهي فعليا بست نقاط .

اهلي قلقيلية بعد بداية سيئة للاياب بخسارتين عاد وصحح اوضاعه بفوز ثمين على القوات بهدفين حيث انعش اماله في البقاء وهو يعول كثيرا على هذه المباراة كونها امام اقرب فريق له في الترتيب وعلى ارضه وبين جمهوره .

المدرب تيسير عامر يريد من لاعبيه الظهور بشكل جيد دفاعيا وهجوميا وهذا الامر يتطلب تركيزا كبيرا طوال الوقت وهو يعول على صالح نصر الله وحمزة عيسى ورشيد هلال وشواهنة هجوميا ومعهم البديل المخضرم علي فراج ويبرز ايضا احمد موافي ومساعد في الوسط وبدرة والشوبكي في الدفاع.

الثقافي الكرمي من جهته بعد بدايته القوية للاياب عاد وسقط بشكل مرير ومتاخر على ارضه امام واد النيص مما اربك حساباته كليا واصبح عليه التفكير بحسم مباراة الاهلي المهمة للتقدم للامام ، ويملك الثقافي تشكيلة جيدة من اللاعبين تمزج بين الخبرة والشباب ولكن على المدرب محمد شربجي ان يوجه تعليماته لهم بضرورة عدم الاندفاع الهجومي المبالغ فيه احيانا وترك مساحات في الخلف وهو ما حصل امام واد النيص وكلفهم نقاط المباراة .

العنابي لا يريد استمرار نزيف النقاط الذي يهدده فعليا ولذلك فان معاذ مصطفى ومعن جمال وابو شنب ونديم الشيخ والطبال وبقية كتيبة الثقافي مطالبون باثبات الذات وهم على المحك تماما.

*مركز الامعري + شباب الخليل " ماجد اسعد -3"

مباراة قوية جدا وهي بست نقاط بين الوصيف شباب الخليل الذي يملك 24 نقطة والامعري السادس حاليا برصيد 22 نقطة فالنتيجة مهمة جدا لشكل المنافسة على اللقب والمربع الذهبي معا.

الامعري يمر بفترة جيدة من النجاحات وهدفه التواجد في المربع الذهبي وهو يعول على الجماعية في الاداء والطموح الكبير لمدربه ولاعبيه في مواصلة النجاحات الاخيرة بتحقيق نتيجة لامعة امام فريق قوي كشباب الخليل ولكن الامر يتطلب تركيزا اكبر من الاخوين مراعبة ونمر واصف وابو حسنين وابو حبيب في الجبهة الهجومية الجيدة .

اما شباب الخليل فيمر بوضع غير جيدة فهو لم يحقق أي فوز منذ انطلاق الاياب وهو خارج من خسارة مريرة ومتاخرة في الديربي امام جاره الاهلي قبل ايام وعليه فان الضغط كله سيكون مرة اخرى على خضر عبيد ولاعبيه من اجل وقف نزيف النقاط الحاصل ومصالحة الجماهير بفوز خارجي على فريق قوي.

مشكلة العميد تبدو واضحة وهي غياب الفاعلية الهجومية ففي ثلاث مباريات في الاياب لم يسجل الفريق أي هدف وهي معضلة كبيرة بلا شك وهذا ما يدركه خالد سالم والطويل ومسالمة وعابدين والعائد للصفوف ابو سالم فمن المهم كسر هذا العقم الهجومي اليوم في مباراة صعبة وهامة ويدرك الجميع ان اية انتكاسة محتملة امام الاخضر الامعراوي معناها انتهاء امال اللقب رسميا وهذا ما لا يريده العميد الخليلي في هذا التوقيت من عمر الدوري.

المصدر : بال سبورت
التاريخ :