افضل المواهب الشابة في دوري المحترفين

استمزجت اراء مدربين وزملاء اعلاميين ومحللين
رام الله- كتب حميدو الياسيني/ الحد الفاصل بين وصول اللاعب من مرحلة الموهبة إلى النجومية يعتمد على مدى التطور والتكوين، واستمرارية اللعب على اعلى مستوى لأطول مدة ممكنة.
الأندية تتحمل مسؤولية الرعاية للاعبين الشباب ومساعدتهم في توفير البيئة المناسبة واتباع طرق علمية صحيحة  للحفاظ على مواهبها ولاعبيها الشباب في مسيرتهم الكروية ومساعدتهم في حال تعرضهم للإصابات عدا عن صقلهم على كافة الأصعدة رياضيًا وسلوكيا.
الكرة الفلسطينية تزخر باللاعبين الشباب الذين يشقون طريقهم كي يأخذوا مكانهم، وربما يحالفهم الحظ في الاحتراف الخارجي على غرار العديد من اللاعبين الفلسطينين الذين خاضوا تجارب احترافية في الأندية العربية وتركوا بصمة وسمعة جيدة.
"   ايام الملاعب" استمزجت اراء مجموعة من المدربين والإعلاميين والمتابعين حول افضل اللاعبين الشباب في دوري المحترفين.
   المدرب القدير والمحاضر الآسيوي، احمد الحسن، يرى ان موسى فيراوي الظهير الأيمن لهلال القدس أفضل لاعب شاب في دوري المحترفين، بسبب تطوره وتمتعه بالسرعة ودقة التمرير والقدرة على اداء المهام الهجومية، وتمنى من فيراوي الابتعاد عن الغرور  والحفاظ على منسوب اللياقة البدنية .
  ويرى المدرب ناصر دحبور وهو صاحب خبرة في التعامل مع اللاعبين الشباب ان محمد خليل لاعب مؤسسة البيرة هو الأبرز في دوري المحترفين مشيرا الى انه يتمتع بقدرات هائلة كقاطع مميز للكرات واجادة اللعب بكلتا القدمين، والقدرة على شغل اكثر من مركز ما يعطيه ميزة في امتلاك رؤية وفكر بالملعب.
  ويؤكد المدرب عصام بشير انه لم يشاهد لاعبا شابا يجمع بين المهارة والفكر والإمكانيات البدنية مثل خيري عابدين ويراه نجم فلسطين القادم
  ويضم الزميل الاعلامي المميز محمد عراقي صوته لصوت عصام بشير، ويرى ان خيري عابدين أفضل لاعب شاب، لافتا الى انه يتمتع بالحنكة والذكاء والقدرة على تغيير مجريات اللقاء معتمدا على سرعته ومهاراته وقدرته على ضرب خطوط الدفاع بتمريرات متقنة وقدرته على تسجيل الأهداف.
وعبرت الإعلامية المميزة احرار الجبريني عن إعجابها بأداء لاعب البيرة احمد الطويل كلاعب ارتكاز مميز فهو يتمتع بمواصفات تناسب مركز اللعب الذي يشغله واهمها الانضباط التكتيكي والقدرة على التحرك بخفة ورشاقة ويجيد قراءة الملعب وسد الثغرات والتمركز الجيد.
  واعتبر د. سامر خضر، لاعب دولي سابق، ان محمود ابو وردة يمر في فترة تجعله أفضل لاعب شاب لما يمتلكه من  لياقة بدنية عالية، روح قتالية، وهو شعلة نشاط وسط الملعب، وحالة فريقه تعتمد كثيرا على ادائه وقد اظهر تأثيرا كبيرا في حصد النقاط التي قادت بلاطة لصدارة الدوري. 
  وابدى اعجابه  باداء اللاعب خيري عابدين كلاعب مؤثر، وامتلاكه مواصفات تسبق جيله خصوصا الحالة البدنية الممتازة، وقدرته على إتقان الاستلام والتسليم ودقة التمريرات والتحركات الإيجابية والتمركز الصحيح حسب مجريات اللعب.
  واتفق احسان صادق، مساعد مدرب الامعري، واشرف صالحية على اللاعب حماده ابو رداحه صاحب الـ 19 عامًا واكدا انه في الطريق ليصبح المهاجم رقم واحد في فلسطين لما يمتلك من مهارات ومواصفات المهاجم الحقيقي كالحجز والتحكم بالكرة والسرعة الفائقة التي تخدمه في التفوق على المدافعين، اضافة الى التمركز الصحيح داخل الصندوق، وهو أسرع مهاجم في الدوري ويمتلك الاهم وهي "القوه الانفجارية" بمعنى الانطلاقة والتمركز المثالي.
  واختار الكابتن ساجد كراكرة، مساعد مدرب البيرة 
اللاعب وجدي نبهان، كابتن منتخب فلسطين للشباب ولاعب البيرة ليكون أفضل لاعب شاب، ويرى انه ظهير ايسر من اصحاب الفكر العالي وقدرة على احداث التوازن في الواجبات الدفاعية والتحرك في الوقت المناسب لإحداث الزيادة الهجومية باستغلال امكانياته البدنية ومهارته وتقديم الحلول الهجومية والمساعدة في تسجيل الأهداف.
   وأبدى ناصر السلايمة، وهو من متابعي الكرة المحلية، اعجابه بالمدافع الشاب محمد ابو ميالة، نجم المنتخب الاولمبي وقلب دفاع هلال القدس، وقال: ابو ميالة من طراز كبير بالرغم من صغر سنه لا سيما انه عوض، باقتدار و كفاءة، رحيل المدافع هيثم ذيب، ولم يشعر اي متابع للهلال بحدوث فراغ، لان ابو مياله يتمتع بمواصفات عدة أهمها بناء الهجمات من الخلف والتوقع الصحيح والقدرة على التعامل مع الكرات العالية، ويلعب بقوة، ولا يشوب أداؤه، الاندفاع والتسرع، ويلعب بعقله، ويساهم في تسجيل الأهداف.

المصدر : بال سبورت
التاريخ :