بسبب الكورونا: الفرق النادوية تتمنى على اتحاد الكرة السماح بخمسة تغييرات في الموسم المقبل


طولكرم- كتب محمد عراقي/ مع دخول عالم الكرة عصر "كورونا" عمد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لاجراء بعض التعديلات في لوائح مسابقاته في جميع القارات واقر مبدأ اجراء خمسة تغييرات بدلا من ثلاثة ورفع عدد اللاعبين في الكشف العام للمباراة بعد حالة التوقف الطويلة التي سادت خلال اشهر الصيف الماضية الملاعب الكروية العالمية، وتم تطبيق ذلك في جميع الملاعب العالمية في الموسم الماضي ولكن في بداية الموسم الجديد هناك من الاتحادات العالمية المحلية مَن استمر في تطبيق هذا البند وهم المعظم وهناك من عاد للنظام القديم بنظام الثلاثة تغييرات فقط ومنها الاتحاد الانجليزي بعد تصويت غالبية انديته في الدوري الممتاز "14 صوتا ضد 6".
  ولكن نشاهد الان في معظم الدوريات الاوروبية سواء المحلية او المسابقات الاوروبية تطبيقا كاملا لهذا البند "الخمسة تغييرات" الذي ارى فيه فائدة كبيرة للاندية لأنه يعطي فرصا فنية لم تكن موجودة في الماضي وهنا اطرح التساؤل الآتي:

الوضع الفلسطيني
هل سيعتمد اتحاد الكرة مبدأ اجراء الخمسة تغييرات في الموسم الكروي الجديد في جميع الدوريات او في دوري المحترفين والاحتراف الجزئي فقط ام سيعود للنظام السابق كما كان وهو اجراء ثلاثة تبديلات؟
خاصة وان الفيفا قد جعل تنفيذ هذا البند اختياري لكل اتحاد محلي على مستوى العالم بالاتفاق بين الاتحاد وانديته.

فوائد عديدة
ارى ان تطبيق مبدأ الخمسة تغييرات سيعود بالفائدة على جميع الفرق المحلية اذا تم تطبيقه فهو يعطي المدربين خيارات فنية اكثر من خلال التأثير على سير المباراة واداء الفرق من خلال اجراء تغييرات اضافية قد تحدث الفارق الفني المرجو.
  كما اننا سنشاهد العديد من الوجوه الشابة الواعدة لأن فرصتها في الظهور ستكون كبيرة جدا في حال تطبيق مبدأ الخمسة تغييرات بدلا من ثلاثة وهذا ينطبق على حال جميع الاندية.
  من المعروف ان لاعبينا غير معتادين على ضغط المباريات وهو الامر الذي يبدو لا مفر منه في بعض اوقات الموسم الكروي ولذلك اتاحة خمسة تغييرات في كل مباراة ستضمن التقليل من حالة الارهاق والاصابات لدى اللاعبين حيث يعالج المدربون ذلك باجراء التغييرات المناسبة وهي متاحة وعديدة بدلا من الابقاء على لاعبين في ارض الملعب وهم غير جاهزين تماما او يعانون من ارهاق واصابات خفيفة بحجة انتهاء التغييرات الرسمية الثلاثة.
  اتمنى ان يجتمع اتحاد الكرة مع انديته قريبا ويتفق معها بخصوص هذا البند الذي اراه مفيدا ومؤثرا ومهما من الناحية الفنية خاصة وأننا نبحث عن كل شيء من شأنه اثراء الكرة المحلية من جميع الجوانب.

المصدر : بال سبورت
التاريخ :